بعودة الهيئة الإدارية بمدارس تعليم الأحساء، عبر قادة بعض المدارس عن مخاوفهم من فيروس كورونا، خصوصا في المدارس التي تحولت خلال الفترة الماضية إلى مساكن للعمالة، كاشفين لـ«الوطن» أن عقود النظافة والصيانة لتلك المدارس منتهية.

وأكد قادة المدارس أنه طُلب منهم مباشرة العمل دون أن يكون هناك تنظيف وتعقيم لهذه المدارس، في حين أكد مدير الإعلام التربوي بتعليم الأحساء سعد آل درويش لـ«الوطن»، أن إدارة التعليم في المحافظة أقرت عددا من البروتوكولات والإجراءات الإدارية والصحية للوقاية من خطر فيروس كورونا.

تصريح إدارة التعليم في الأحساء جعل المهتمين أمام حالة من التناقض بين شكوى قادة المدارس والهيئة الإدارية، وبين نفي الإدارة بخصوص عدم تنظيف وتعقيم تلك المدارس.

عقود صيانة منتهية

ذكرت إحدى قائدات المدارس: «أن الاستعداد الذي ذكرته إدارة تعليم الأحساء غير صحيح، فلا وجود لعقود الصيانة، ولا نعلم من سيحضر أدوات التعقيم وأجهزة قياس الحرارة وغيرها من التجهيزات، ونحن في وقت عصيب ونخشى على أنفسنا من الإصابة بالفيروس». وأضافت أن الأمر لا يقتصر على مدارس المدينة، فهناك أيضا مدارس الهجر، وكذلك المدارس المستخدمة لسكن العمالة والمدارس في المناطق الموبوءة، وحسب ما علمنا فإن عقود صيانة المباني منتهية وكذلك عقود تنظيف المدارس.

المدارس غير مهيأة

أضافت قائدة مدرسة أخرى أن المدرسة التي تعمل فيها غير مهيأة وبعيدة تماما عن الاحترازات الصحية، فلا نظافة ولا تكييف. وقالت إنها طالبت أعضاء هيئة التدريس في المدرسة بتوفير تقارير طبية في حال عدم حضورهن إلى العمل، خصوصا أن هناك من تعاني أمراضا متعددة، كما أن هناك بعض الإداريات الحوامل.

غياب الإجراءات الاحترازية

أكدت قائدة مدرسة أخرى لـ«الوطن» غياب الإجراءات الاحترازية في المدارس، فلا توجد حارسات أمن لمتابعة من يدخل أو يخرج من المدرسة، مضيفة «عددنا يصل إلى أكثر من 15 إدارية، ولدينا معلمات يسكن في مناطق مصابة، ونخشى على أنفسنا من هذه الجائحة فلماذا المجازفة؟».

رد تعليم الأحساء

أوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم الأحساء سعد آل درويش لــ«الوطن»، أن الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء أقرت عددا من البروتوكولات والإجراءات الإدارية والصحية للوقاية من خطر فيروس كورونا الجديد، تزامنا مع عودة الدوام الرسمي لموظفيها تدريجيا إلى مقار عملهم حضوريا منذ اليوم الأول وفق آلية الحضور المعتمدة.

وأكد صدور توجيه المدير العام لتعليم الأحساء حمد بن محمد العيسى باعتماد تطبيق آلية الدوام الرسمي للموظفين تدريجيا وفق الصلاحيات الممنوحة لإدارات التعليم، والمعتمدة نظاما وتشكيل عدد من لجان الاستعداد والجاهزية لتنفيذ ومتابعة تلك الإجراءات الإدارية والصحية.

وتابع أن هذه البروتوكولات والتدابير الإجرائية تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للموظفين للحد من تفشي فيروس كورنا، تضمنت: تعقيم المباني التعليمية والإدارية وتشكيل نقاط فحص الحراري وتنظيم مسارات للدخول والخروج، وتطبيق التباعد الاجتماعي والالتزام بارتداء الكمامات والقفازات وتعقيم اليدين وتجنب المصافحة، واستمرار خدمة المستفيدين عن بعد عبر قنوات الاتصال الرسمية المعتمدة، وتنفيذ الخطة التوعوية الصحية التثقيفية والمهنية عبر الوسائل التوعوية والنشر الإعلامي الإلكتروني واللوحات الإرشادية، تحت إشراف إدارة الموارد البشرية بالتنسيق مع إدارة الشؤون الصحية المدرسية وإدارة الإعلام والاتصال وإدارة العلاقات العامة، وإدارة الخدمات العامة وإدارة الأمن والسلامة المدرسية، وإدارة التشغيل والصيانة ومكاتب التعليم في قطاعي البنين والبنات.

ملخص شكوى قادة المدارس والهيئة الإدارية

غياب تجهيزات المدارس من كافة النواحي

عدم وجود أجهزة فحص للحرارة وغياب التعقيم

انتهاء عقود نظافة المدارس وكذلك عقود الصيانة

عدم صحة ما ذكرته إدارة تعليم المحافظة بشأن تجهيز المدارس قبل العودة