طلبت وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف من المصلين ارتداء الكمامات والتباعد أثناء أداء الصلاة وتغليف الأحذية من خلال الاستفادة من الأكياس في الساحات، وذلك بعد عودة الصلاة في المسجد النبوي الشريف بتشغيل 40% من طاقته، وكذلك إجراء عملية الكشف والفحص قبيل الصلوات على المصلين بالتنسيق مع الجهات الصحية والإسعافية والتطوعية لتنظيم توافد المصلين وترك مسافة بينهم أثناء الدخول وأداء الصلاة والخروج.

شددت الوكالة على المصلين بارتداء الكمامات والوضوء من المنازل وإحضار السجادة الخاصة، وذلك حرصا على سلامة المصلين من العدوى أو انتشار الفيروسات.

متران مربعان مساحة الصلاة

تم تخصيص مترين مربعين لكل مصل، وذلك لضمان تباعد المصلين أثناء أداء الصلاة بوضع علامات توضح مكان الصلاة، ولا يسمح بالصلاة في غير تلك النقاط المحددة، كما يشترط أن يرتدي المصلون الكمامة وتغليف أحذيتهم عند الدخول للمسجد، كما وضعت الرئاسة خطة لاستمرار إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة العشاء وفتحه قبل صلاة الفجر بساعة، واختصار فتح المسجد النبوي على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم، واستمرار تعليق إقامة الدروس العلمية وحلقات التحفيظ.

وسجلت الوكالة في أول أيام افتتاح المسجد النبوي في الثامن من شوال حضور أكثر من 93 ألف مصل في الفروض الخمسة.

بين مدير الإدارة العامة للحشود الأستاذ حاتم بن صالح العوفي أن أعلى عدد لحضور المصلين في اليوم الأول كان لصلاة المغرب بعدد 40356 مصليا، وبلغ عدد المصلين لصلاة الفجر 8268 مصليا، بينما بلغ عدد المصلين في صلاة الظهر 20425 مصليا، بينما بلغ عدد المصلين في صلاة العصر 22334 مصليا، بينما سجلت صلاة العشاء أقل عدد للمصلين، حيث بلغ عدد المصلين 2391 مصليا.

أكد العوفي أن الوضع العام ممتاز وشهدنا التزاما في اتباع التعليمات من قبل المصلين والذي ساعد في تنظيم حركة الحشود وتسهيل دخول وخروج المصلين.

في المقابل واستمرارا للإجراءات الاحترازية التي تقوم بها مختلف القطاعات الحكومية لمنع انتشار فيروس كورونا بدأت الفرق التطوعية التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي وبالتعاون مع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف ووزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد بعمل نقاط الفرز البصري والتوعوي في مداخل كل من المسجد النبوي الشريف والمساجد الكبرى بالمدينة المنورة مثل مسجد قباء والقبلتين والشهداء.

خطة عودة الصلاة بالمسجد النبوي

* استمرار إغلاق المسجد بعد صلاة العشاء وفتحه قبل صلاة الفجر بساعة

* اختصار فتح المسجد على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم

* استمرار تعليق إقامة الدروس العلمية وحلقات التحفيظ

* وضع كاميرات الكشف الحراري على الأبواب المخصصة للدخول

* تفويج دخول المصلين بما لا يزيد على 40% من الطاقة الاستيعابية

* رفع سجاد التوسعات والساحات كاملا وتكون الصلاة على الرخام

* تعليق حضور الأطفال للمسجد النبوي

* استمرار تعليق سفر الإفطار

* تشغيل مواقف المسجد النبوي بنسبة 50%

* يكون دفع أجرة المواقف عبر التطبيق الإلكتروني

* وضع فواصل أرضية لتحقيق التباعد بين المصلين