* دخلت فرنسا مرحلة رئيسية من رفع العزل، مع إعادة فتح في أجزاء كبيرة من البلاد، المقاهي والمطاعم والكليات والثانويات، مع قواعد صحية صارمة. وبات بإمكان جميع الفرنسيين الابتعاد أكثر من 100 كلم عن مكان الإقامة. وسُمح بإعادة فتح الشواطئ والمتاحف والمواقع الأثرية والمسارح باستثناء في المنطقة البرتقالية.

* حذر الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا من أن الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا «لم تنته بعد» في إيطاليا.

* في سنغافورة، استأنف تلاميذ يضعون كمامات واقية الدروس في وقت عاد حوالي ثلث الطبقة العاملة في البلاد إلى العمل في أول مرحلة من رفع العزل.

* أودى فيروس كورونا الجديد بما لا يقل عن 375555 شخصا حول العالم، والولايات المتحدة، هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات بتسجيلها 105147 وفاة من أصل 1,811,277 إصابة. تلتها المملكة المتحدة بتسجيلها 39045 وفاة، وإيطاليا 33475 وفاة، والبرازيل 29937 وفاة، وفرنسا 28833 وفاة.

* تسبب كورونا بأول وفاة في مخيمات اللاجئين في بنجلاديش، حيث يقيم حوالي مليون من الروهينجا في فقر مدقع وفق ما أعلنت السلطات الصحية المحلية عنه.

* دعت أكثر من 200 شخصية، بينهم رئيسان سابقان للحكومة البريطانية جوردون براون وتوني بلير، لعقد اجتماع طارئ لمجموعة الدول العشرين، من دون انتظار القمة المقبلة في نوفمبر، لإيجاد الردّ المناسب في مواجهة الوباء العالمي.

* تدرس الحكومة البريطانية إمكانية تجنيب المسافرين القادمين من بعض الدول الحجر الصحي، وهو ما يسمى بإقامة «جسور جوية» مع بعض الدول، على أن يتمّ اختيار هذه الأخيرة على أساس أهميتها الاقتصادية للمملكة المتحدة، ومستوى مخاطر انتقال الفيروس وعدد المسافرين المعنيين والتدابير المعتمدة في المطارات، بحسب صحيفتي «تايمز» و«تيليجراف».

* أعلنت إندونيسيا، التي ترسل أكبر مجموعة من الحجاج كل عام إلى مكة المكرمة، أنها قررت عدم المشاركة في موسم الحج هذا العام بسبب المخاطر المرتبطة بفيروس كورونا الجديد.