بعد أقل من شهرين على توقعات صندوق النقد الدولي بانكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3.0 % خلال 2020، في انهيار مذهل بتأثير جائحة فيروس كورونا الجديد، الذي يمثل أكبر انخفاض منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات، رفع أمس البنك الدولي توقعات الانكماش إلى 5.2 %.

أسوأ انكماش

قال البنك الدولي في تقرير نشره أمس على موقعه إنه يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5.2 % في عام 2020، ووصفه بأنه يعد أسوأ انكماش عالمي منذ الحرب العالمية الثانية. وأضاف أن مجموعة البنك الدولي ملتزمة بأن تفعل كل ما في وسعها لمساعدة البلدان على الاستجابة لأزمة فيروس كورونا، واحتواء الأضرار الاقتصادية حيثما أمكن ذلك، وبدء التخطيط لتعافيها على الأمد الطويل.

انخفاض التحويلات

أوضح البنك في تقريره أنه من المتوقع أن تنخفض التحويلات العالمية على نحو حاد بحوالي 20 % في 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وتدابير الإغلاق في مختلف الدول منذ بداية العام الجاري.

انتعاش جزئي

توقع صندوق النقد الدولي في 14 أبريل الماضي انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3.0 % خلال العام الجاري، وأضاف صندوق النقد في توقعاته الاقتصادية العالمية لعام 2020، انتعاشًا جزئيًا في عام 2021، مع نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 5.8 %، لكنه قال: «إن توقعاته تتميز بعدم اليقين الشديد، وإن النتائج قد تكون أسوأ بكثير، اعتمادًا على مسار الوباء».

وقالت كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي غيتا جوبيناث في مؤتمر صحفي عبر رابط فيديو: «هذا الانتعاش في عام 2021جزئي فقط حيث من المتوقع أن يظل مستوى النشاط الاقتصادي أقل من المستوى الذي كنا نتوقعه لعام 2021، قبل انتشار الفيروس».

وأضافت أنه في ظل أفضل سيناريو للصندوق، من المرجح أن يفقد العالم 9 مليارات دولار من الناتج التراكمي على مدى عامين أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا واليابان مجتمعتين، محذرة من أن قيود السفر وانهيار سلاسل التوريد هددت بعكس مكاسب الكفاءة من العولمة.

توقعات المؤسسات الدولية

صندوق النقد

انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3.0 %

5.8 % نمو الاقتصاد العالمي في 2021

البنك الدولي

توقعات الانكماش بنسبة 5.2 %

%20 انخفاض التحويلات العالمية