توقع تقرير حديث أن تؤدي أزمة كوفيد- 19 إلى تعزيز أتمتة الطلب عبر 6 تقنيات تربط العالمين الرقمي والواقعي، وتشمل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، والمركبات ذاتية القيادة، والطائرات دون طيار، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز، والهياكل الخارجية.

سلاسل الإمداد

تناول تقرير حمل عنوان «الحياة بعد كوفيد- 19» صادر عن مؤسسة دبي للمستقبل بالتعاون مع مجلس دبي لمستقبل الخدمات اللوجستية، مستقبل الخدمات اللوجستية في مرحلة ما بعد «كوفيد 19»، والذي أظهر قفزة في حجم التجارة الإلكترونية، وتعزيز أتمتة الطلب عبر التقنيات الحديثة.

أورد التقرير، مجموعة من التحديات التي واجهت سلاسل الإمداد في المنطقة والعالم في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، والإجراءات التي تتخذها الدول لتأمين سلاسل الإمداد، إضافة إلى أبرز الفرص المتاحة في هذا القطاع العالمي، وأهم التوصيات اللازمة لضمان استدامة سلاسل الإمداد.

اضطرابات كبيرة

لفت التقرير إلى أن جائحة كورونا تسببت باضطرابات كبيرة في سلاسل الإمداد بسبب القيود التي فرضت على خدمات النقل والشحن في مختلف أنحاء العالم، مما أدى إلى انخفاض نسب توافر بعض السلع في الأسواق، وتحول المتاجر إلى بيع بدائل محلية للعلامات التجارية المشهورة، موضحا أن الدول التي تمتعت بمرونة سلاسل الإمداد ومستويات مرتفعة لمخزونات السلع فيها، لم تشهد أي نقص في السلع.

قفزة ملحوظة

أكد التقرير أن تجربة الأزمة أظهرت الحاجة إلى توفير مستويات أعلى من المخزون، وأسهمت بإحداث قفزة ملحوظة في حجم التجارة الإلكترونية، مما أدى إلى توجه المستثمرين نحو استكشاف الفرص الاستثمارية في الخدمات اللوجستية والمخازن القريبة من الموانئ.

بيّن التقرير أن لدى البلدان العربية أعدادا كافية من المنشآت الصناعية المناسبة للخدمات اللوجستية في المناطق الحرة المجاورة للموانئ، مؤكدا أنه مع أن اضطراب سلاسل الإمداد كان مؤقتاً.

تقنيات تربط العالمين الرقمي والواقعي

- الطباعة ثلاثية الأبعاد

- المركبات ذاتية القيادة

- الطائرات دون طيار

- إنترنت الأشياء

- الواقع المعزز

- الهياكل الخارجية