أكّدت منظمة «فوتبول سابورترز يوروب» التي تضم مجموعة من روابط مشجعي أبرز أندية القارة العجوز، أن على السلطات الكروية أن تستشير جماهير اللعبة بشأن أي خطط مستقبلية من أجل إحداث تغيير في النموذج الحالي لكرة القدم «المتصدّع، غير العادل وغير المستدام».

أشارت المنظمة التي تضم 27 رابطة وطنية إلى أن استئناف الدوريات خلف أبواب موصدة بسبب فيروس كورونا أظهر أن «الجماهير هي القلب النابض للعبة».

تابعت «لذلك من المهم الآن أكثر من أي وقت ضم المشجعين إلى المحادثات التي ستحدد مستقبل اللعبة على المديين المنظور والبعيد».

وقعت على البيان الصادر عن المنظمة روابط مشجعين لأندية كبرى ومهمة في: إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا وهولندا، والتي حثت جميعها على «حوار أصحاب المصالح» حول مستقبل اللعبة على المدى الطويل.

نموذج متصدّع

جاء في البيان «أظهرت أزمة فيروس كورونا مرة أخرى أن النموذج الحالي لكرة القدم متصدّع وغير عادل وغير مستدام».

وتابع «كرة القدم بحاجة إلى تغيير جذري. أي عملية إصلاح يجب أن تشمل ممثلين عن الجماهير، على الصعيد المحلي والوطني والأوروبي، يجب أن يشارك المشجعون في القرارات المتعلقة بالمستقبل الأوسع للعبة، بما في ذلك الإصلاح الضروري لهياكل الحوكمة والقوانين المالية».

العودة الآمنة

دعا البيان إلى العودة الآمنة للجماهير إلى الملاعب «مرفقة باستشارة هادفة مع ممثلي المشجعين في كل جانب من جوانب اللعبة بشأن البروتوكولات السلامة الصحية».

اقتراحات روابط الجماهير

مشاركة المشجعين في القرارات المتعلقة بمستقبل اللعبة

العودة الآمنة للجماهير إلى الملاعب

استشارة الجماهير حول بروتوكولات السلامة الصحية

إصلاح هياكل الحوكمة والقوانين المالية