اشترطت الحكومة السعودية على سائقي الشاحنات التجارية القادمة من الدول المجاورة التي لديها منافذ برية مشتركة مع المملكة، بأن يتم تقديم فحص PCR عبر المنافذ، وأن تصدر النتيجة من جهة حكومية صحية لدى الدولة المجاورة، وأن تكون النتيجة سلبية لعينة أخذت خلال 24 ساعة من وصول السائق للمنفذ، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.

نقل البضائع

علمت «الوطن» أن وزير التجارة والاستثمار وجه برقية بشأن حركة الشحن التجارية في المنافذ البرية، وآليات ضبط الحركة التجارية، ودخول قائدي شاحنات نقل البضائع إلى المملكة والعابرين من خلالها إلى الدول الأخرى «الترانزيت»، منوها إلى الموافقة السامية الكريمة على ما أوصت به اللجنة المعنية حيال التأكيد على توصياتها، وكبديل للخيارات المذكورة بأن يتم تطبيق فحص PCR على السائقين.

فحص كورونا

يذكر أن اختبار PCR يعرف بفحص «تفاعل البوليميراز المتسلسل»، ويعد من أكثر الفحوص التي تجريها المستشفيات ليحدد سلالة الفيروس الموجود في جسم الإنسان، كما أنه يستطيع تحديد مدى انتشاره وتتبع مدى تعافي المريض.

ويستخدم هذا الفحص لكشف عدة فيروسات، سواء أكانت تلك المرتبطة بالأنفلونزا أو حتى نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، والفيروسات المعوية، والفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، والتي من بينها (كوفيد - 19) أو كورونا الجديد، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

رفع المنع الكامل

وكانت الدولة قد قررت أنه بناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وإمكانية العودة إلى الأوضاع الطبيعية مع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام الكامل بالتدابير الوقائية، تم اتخاذ مجموعة من القرارات، منها رفع منع التجول بشكل كامل ابتداء من الساعة السادسة من صباح الأحد الموافق 21 يونيو، في جميع مناطق ومدن المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية. وفي هذا الإطار، شددت الداخلية السعودية على وجوب مراعاة مجموعة من القواعد مع رفع منع التجول، تشمل التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق جميع البروتوكولات الوقائية المعتمدة لجميع الأنشطة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة أو تغطية الأنف والفم من الجميع، وعدم تجاوز التجمعات البشرية 50 شخصا كحد أقصى، على أن تخضع جميع هذه الإجراءات للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة.

فحص سائقي الشاحنات القادمين من الخارج

- تقديم فحص PCR عبر المنفذ

- اعتماد النتيجة من جهة حكومية صحية لدى الدولة المجاورة

- أن تكون النتيجة سلبية لعينة أخذت خلال 24 ساعة من وصول السائق للمنفذ

أهمية فحص PCR

أهم الاختبارات وأكثرها دقة في تحليل كورونا

يكشف وجود الحمض النووي الريبوزي للفيروس في العينات المأخوذة من الفم أو الأنف أو البلغم

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فإن الشخص يعاني من مرض كورونا كوفيد19

إذا كانت النتيجة سلبية فإن الشخص غير مصاب مبدئيا