كشفت مساعد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية ابتسام الحميزي أن عدد المصابين بمرض التصلب المتعدد على مستوى المملكة نحو 488 مصابا، منهم 117 مصابا في المنطقة الشرقية، بينما بلغ عدد مرضى التصلب المتعدد مع إعاقات أخرى المسجلين في أنظمة الوزارة على مستوى المملكة يبلغ نحو 2752 مصابا.

تسهيلات

قالت الحميزي، في ملتقى «ألم وأمل» إن :هناك مساعي لرفع توصيات لتقديم التسهيلات للمسجلين من المصابين بالتصلب المتعدد دون إعاقات أخرى في النظام لديهم، والتي تتضمن منحهم بطاقات للمواقف، وتخفيض الأجور، والحصول على أجهزة وإعانات مالية، وخفض ساعات العمل للقطاع المختصّ.

ناقش الملتقى التحديات التي يواجهها مصابو التصلب المتعدد، والتسهيلات المأمولة لهم وشرح الألم والمعاناة لمصابي التصلب المتعدد، بلسانهم، وبتوضيح أطباء ومتخصصين، على اختلاف شدّة الحالات أو الإعاقة.

خدمات المرضى

ذكرت رئيس مجلس إدارة جمعية أرفى فاطمة الزهراني، الملتقى، أن فكرة الملتقى جاءت بعد تسلّم الجمعية شكوى من أحد المصابين، حيث تبيّن أن التصنيف الذي تم الحصول عليه قبل عام برقم 5416 لا يشمل الكثير من الخدمات لمرضى التصلب، في ظلّ التحديات التي تواجه المصابين من أجل إثبات حالتهم إن لم تكن إعاقتهم حركية، مؤكدة أن فئة هذا المرض بحاجة للتسهيلات مثل بطاقة تخفيض الأجور أو المواقف أو تظليل مركباتهم لتفادي حرارة الشمس، لا سيما وأن هناك نحو 3 آلاف مصاب بهذا المرض، حيث تقوم الجمعية بتسجيل نحو 7 مصابين جدد كل شهر، وهذا يعني أن المرض في تزايد.

تفهم المرض

أكد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل، ضرورة شرح هذا المرض وظروفه والحالة الواقعية للمصابين، مشركا الإعلام والأسرة في مسؤولية إيصال الرسالة بالإضافة إلى التعامل مع المصاب بما ينسجم مع قدراته. وأبدى ترحيبه بخدمة كافة الشرائح التي بحاجة لدعم ومساندة فرع الوزارة، منوهاً بأهمية متابعة توصيات ومخرجات الملتقى لتفعيلها على أرض الواقع.

مفاهيم خطأ

بينت مستشار هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة نورة الجبالي، أن هناك مفاهيم كثيرة خطأ سائدة، مطالبة بوجود استراتيجية في التثقيف لتصل للجميع، من خلال نشر المعلومة الموثوقة التي تقلص الوقت والجهد والقلق، خاصة وأن الشريحة التي تصاب بهذا المرض هي التي في سن العشرين وما حولها، مشيرةً إلى وجود نحو 800 شركة في المملكة موائمة ومفيدة للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

غالبية المصابين حول عمر الـ20

800 شركة موائمة لذوي الإعاقة

التصلب المتعدد (MS) هو مرض من المحتمل أن يُعيق الدماغ والحبل النخاعي (الجهاز العصبي المركزي) ويهاجم الجهاز المناعي غمد الحماية (المايلين) الذي يغطي ألياف الأعصاب، ويسبب مشاكل في الاتصال بين دماغك وبقية جسمك.

منح بطاقة تخفيض الأجور أو المواقف

تظليل المركبات بنسب معينة

تجهيز كافة الإدارات بمواقف مخصصة

اتخاذ إجراءات صارمة ضد المعتدين

تأثير التصلب المتعدد

الضعف العضلي

الأعراض الإدراكية

الأعراض النفسية

خلل النظام المناعي

مطالبات لذوي الإعاقة