ارتفعت نسبة مشاركة المرأة السعودية في الرياضة إلى 149% خلال السنوات الـ5 الماضية، إذ أصبحت المرأة السعودية إحدى الركائز الأساسية والفعالة في رؤية المملكة 2030، بمختلف ألعابها مع المحافظة على خصوصيتهن، ليتسع حلم السيدات من الرياضة المدرسية إلى ساحات المنافسة الأولمبية. وما زال حجم التفاؤل كبيرا مع تسارع خطوات وزارة الرياضة في تفعيل ذلك من خلال الفعاليات الرياضية التي تنظمها، وتجد رواجا من مختلف شرائح المجتمع، لا سيما الإناث اللاتي يجدنها فرصة تاريخية لإبراز مواهبهن وقدراتهن.

الأكاديميات الرياضية

كشف حساب الوفد الدائم للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «UNESCO» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن افتتاح الأكاديميات والأحداث الرياضية يمثل جانبا رئيسيا من التحول الاقتصادي والاجتماعي المستمر الذي يتعايش معه الرجال والنساء والشباب في السعودية بشكل متزايد وفقا لرؤية 2030.

مشاركات

شاركت المرأة السعودية في عدة ألعاب رياضية منها الكاراتيه والهوكي وألعاب القوى وكرة القدم والسلة وغيرها من الرياضات المتنوعة، فقد بدأت بتمثيل السعودية في المحافل الدولية في أولمبياد لندن 2012، وضمت البعثة السعودية في الأولمبياد رياضيتين سعوديتين هما سارة العطار التي تشترك في منافسات ألعاب القوى في مسابقة 800 متر ووجدان علي سراج في منافسات رياضة الجودو. كما مثلت داليا السميري ومنار مليباري ودينا إسحاق السعودية في أولمبياد جورجيا 2018 كأول منتخب سعودي رسمي يمثل المملكة في مجال لعبة الشطرنج.

دوري كرة القدم النسائية

انطلق في الرابع من أكتوبر 2019 أول دوري لكرة القدم النسائية في السعودية، في مدينة جدة في فترة تمتد لـ10 أسابيع بمجموع 30 مباراة، ما بين 6 فرق تتنافس بنظام النقاط وهي جدة إيغلز وذا ستورم وجدة ويف وكينج يونايتد وذا وايت ليون، وجدة بلاك ستار.

يذكر أنه تم ترشيح سفيرة المملكة في الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية، حيث سيجري الانتخاب في 17 يوليو من عام 2020 لاختيار الأعضاء من الأسماء المرشحة.

الأكاديميات والأحداث الرياضية تمثل جانبا رئيسا لمشاركات المرأة

2012 شاركت المرأة السعودية في أولمبياد لندن

2018 شاركت 3 سعوديات في أولمبياد جورجيا للشطرنج

4 أكتوبر 2019 انطلاق أول دوري لكرة القدم النسائية