الكبر شيء لا يستهان به لأنه رأس الشرور وكبيرة الرذائل، فربما كل رذيلة لها صورة واحدة، إلا الكبر له عدة صور، وإذا تكبر المرء في الأمر الصغير لا يلبث إلا أن يُرى متجبرا مختالاً في كل شيء.

وقد استهان الناس بقيمة التواضع والبساطة وعدم التكلف، حتى أنك لتجد الرجل البسيط الذي على سليقته فتعرض وصفه على الناس بحديثك وكأنك تعرض عجائب المخلوقات، وتتحدث عن رجل من كوكب آخر.

ربما أكون بالغت بعض الشيء، ولكن هي حقيقة بعض أوساط الناس التي انتشرت عندهم ظاهرة الكبر والاختيال بالمظاهر.

هنالك مشكلة اجتماعية متطرفة عند "بعض" الناس وهي رسالة سلوكية قوامها التباهي والتفاخر على الخلق بما بسط الله عليهم من المال، وكأن أحدهم ذاك الرجل الذي عبر عنه القرآن والذي قال لصاحبه "أنا أعز منك مالاً ونفراً" وبالتأكيد فإن المال يغير النفوس، ولكنه لا يغير معدن الأصيل، ولا قيمة ولا تعتبر الماديات قيمة للإنسان.

أتعجب لعبيد المظاهر هل صلح حال المريض بالداء؟! حينما يريد أن يقدر ذاته بالمظاهر الكذابة ويحاول أن يخلق انطباعا أو قيمة ذاتية أو يحافظ على مكانة مكتسبة في الوسط الذي يعيش فيه أو يتعامل معه.

ما أقبح الرجل الذي يعرف أن المظاهر خدعة وهي إلى زوال ثم يزاحم عليها وكأنه يفر من النقص إلى نقص آخر، وهو في الحالة الأولى أفضل منه في الثانية.

عجبت بمن يختال ويصعر خده بما يملك من مقتنيات، وتراه إذا مشي يديم النظر في أنحاء لباسه كما تديم الفتاة الحسناء النظر في وجهها بالمرآة.

إن هذا المسكين قصرت نظرته بالرجال حتى أنه يقيم الآخرين بمظهرهم وما يملكون من أرصدة في البنوك وما يملكون من سيارات وفلل وغيرها من متاع الدنيا الذي لا يساوي عند الرجل النبيل جناح بعوضة!

الذي أثار حفيظتي ذهبت ذات يوم أبحث عن طبيب يداويني فساقتني الأقدار رغما عني ليس لوفرة مال في جيبي، ولكن أبحث عن دواء لمرض أضناني حتى لو اضطررت أن أستدين لأعالج نفسي، أقول ذهبت إلى مستشفى لا يذهب إليه إلا الطبقة -VIP - وكانت سيارتي (سوناتا) عنابي قديمة لا يوجد منها موضع إلا وفيه صدمة أو حكة ركنتها بجانب سيارة رولز فانتوم لونها أسود - لا أعرف إصدار أي سنة - مكثت في المستشفى بين ما أذهب إلى إخصائي أشعة ومختبر وأعود إلى الطبيب أكثر من ساعة - تقريباً - فخرجت وصادف خروجي إلى سيارتي عندما ركبتها أنني بصرت بصاحب الرولز يركب سيارته وينظر إليّ بمؤخر عينه - شزراً - كأن هذا المستشفى حلال على الأغنياء وحرام على الفقراء، هكذا لسان حاله يقول وإن لم يتكلم.

رغم أنني وهو ساقنا الضعف والمرض لهذا المكان بغض النظر عما في جيبي وما في جيبه وأرصدته.

هؤلاء هم عبيد المظاهر، ولو علم ذلك الأبله أن الجرس الذي يوضع على صدر الشاة لا يزيد في لبنها ولا قيمتها لما حسب أن المظهر المادي مجلبة للفخر والخيلاء! وأن قيمة الإنسان بما يملك من مبادئ وقيم وعلم ومعرفة وخبرة وما يقدم وينتج للإنسانية ولمجتمعه وليس بما يملك من ماديات يتباهى بها على الآخرين.