يتجه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى إقامة دور المجموعات والأدوار النهائية حتى نصف النهائي من دوري أبطال آسيا 2020 في دولة واحدة، وذلك خلال الفترة من 14 سبتمبر حتى 3 أكتوبر المقبلين، على أن تلعب المباراة النهائية على أرض الفريق المتأهل من غرب القارة.

وقال مصدر لـ»الوطن» إنه كان من المقرر في وقت مضى أن يقام دوري المجموعات في بطولة مجمعة من مطلع سبتمبر إلى 26 سبتمبر المقبل، لكن الأمر تغير ليتقرر إقامة الدوري حتى ربع النهائي ونصف النهائي وتمتد الفترة حتى 3 أكتوبر المقبل، وينتظر أن يتم اعتماد البطولة بطريقة التجمع على أرض واحدة وخلال هذه الفترة قريبا.

ترشيح

ينتظر أن يفتح الاتحاد الآسيوي الباب خلال الأيام المقبلة للترشح لاستضافة مباريات دوري أبطال آسيا المجمعة، بعد أن توقفت مباريات دوري أبطال آسيا خلال مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا.

ودرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عدة سيناريوهات بديلة، لعدم إلغاء النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، بسبب تفشي فيروس كورونا، من بينها إقامة بطولة مجمعة وسريعة في أغسطس المقبل، حيث اتجهت الأمور إلى المزيد من النظر بجدية لأفضل الحلول الممكنة لإنقاذ بطولة دوري أبطال آسيا وإيجاد عدالة تنافسية بين الأندية، لا سيما أن القرارات الحكومية تتوالى بشأن حركة المسافرين بسبب كورونا.

مقترحات

جاءت مقترحات متعددة مثل تأجيل البطولة حتى أغسطس المقبل على أن تلعب المباريات المتبقية من دور المجموعات على شكل بطولات مجمعة سريعة وتقريب التوقيت بين دوري الـ16 والـ8. وتتضمن قواعد دوري أبطال آسيا، تقسيم القارة الآسيوية إلى شرق وغرب بعدد 8 مجموعات تضم 4 أندية لكل مجموعة، حيث تلعب 4 مجموعات في الشرق ومثلها في الغرب على أن يتأهل فريقان من كل مجموعة يلعبان بدور الـ16 وفقا للتقسيم حتى المباراة النهائية التي يلعبها بطل الشرق وبطل الغرب.

يذكر أن أنه أقيمت حتى الآن جولتان فقط من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2020، ويتصدر الأهلي والتعاون ترتيب المجموعتين الأولى والثالثة، بينما يحتل الهلال والنصر وصافة المجموعتين الثانية والرابعة.

وكان الاتحاد الآسيوي أعلن عقوبات مغلظة على أي نادٍ بالقارة الآسيوية، يقرر الانسحاب من البطولة دون مبررات كافية تقنع اللجنة المنظمة ولجنة الانضباط. وذلك بالمنع من المشاركة لمدة موسمين، وسحب مقعد من الدولة التي يمثلها النادي المنسحب، وتوقيع غرامات تتجاوز مليون دولار أو أكثر، تمثل تعويضا للرعاة وأصحاب الحقوق.

إقامة دور المجموعات حتى نصف النهائي في دولة واحدة

14 سبتمبر إلى 3 أكتوبر تقام البطولة المجمعة

تلعب المباراة النهائية على أرض الفريق المتأهل من غرب القارة

يفتح باب الترشيح خلال الأيام المقبلة لاستضافة المباريات

العقوبات في حال انسحاب أي ناد

المنع من المشاركة لمدة موسمين

سحب مقعد من الدولة التي يمثلها النادي المنسحب

توقيع غرامات تتجاوز مليون دولار «نحو 3.75 ملايين ريال»