وصلت مشاهدات الجلسة الافتراضية عن السوق المالية التي أقامتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، ونظمها مركز دعم المنشآت الافتراضي ضمن جلسات مجلس دعم المنشآت الموجهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال، عبر منصات «منشآت» الإلكترونية إلى أكثر من 393 ألف مشاهدة.

وشارك في الجلسة رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المهندس صالح الرشيد، والمدير التنفيذي لشركة السوق المالية "تداول" المهندس خالد الحصان.

وناقش القويز وضع السوق المالية السعودية عالمياً وكونها ما زالت من الدول العشرين الأولى من ناحية السيولة عالمياً، وكون السوق السعودية تشكل 70% من القيمة السوقية في الشرق الأوسط، إضافة لحديثه عن إعطاء هيئة السوق المالية مهلة إضافية للشركات للإفصاح عن القوائم المالية للربع الأول.

وتطرق الرشيد لما كانت عليه سنة 2019 كسنة ذهبية لريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من حيث مقدار النمو إذ وصل في الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى نسبة 15% والشركات الكبيرة والرائدة بنسبة 2.5%.

وفيما يخص التحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة أوضح المحافظ أن تلك المنشآت لديها 4 تحديات رئيسة وهي رواتب الموظفين والديون والرسوم الحكومية والإيجارات المستحقة.

واستعرض الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية "تداول" توقعاتهم خلال هذه السنة من ناحية الإدراجات ودور السوق المالية الثانوية في دعم الشركات والمنشآت غير المؤهلة لدخول السوق المالي الرئيس، بالإضافة إلى طريقة الوصول إلى السوق المالية السعودية من خلال سوق نمو.

يذكر أن عدد المشاهدات في مجلس دعم المنشآت وصلت إلى نحو 3 ملايين مشاهدة عبر منصات "منشآت" الإلكترونية، إذ تمت إقامة 11 جلسة على مدى شهرين، وذلك لفتح آفاق التعاون مع الجهات المعنية وإيصال مبادراتها للمستفيدين من رواد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.