صادقت الجمعية العمومية للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة على ميزانية الغرفة للعام المالي 2019، كما وافقت خلال اجتماع، عبر منصة زووم، بحضور رئيس مجلس الإدارة ونائبيه وأعضاء المجلس والأمين العام المكلف على الميزانية التقديرية للعام الجديد 2020.

وأقرت الجمعية الإيرادات الفعلية للعام 2019 التي حققت أكثر من 82 مليون ريال، فيما أجيزت الميزانية التقديرية للعام الجاري 2020 بإيرادات متوقعة تصل إلى 74,361,500 مليون ريال، وقد رصدت مبلغ 592.800 ألف ريال للوظائف الجديدة، و3,893,750 ملايين ريال للمشروعات التطويرية.

وأكد رئيس مجلس الإدارة هشام كعكي أن الغرفة شهدت خلال 2019 حراكا واسعا في جميع المجالات، واستمرت في فتح آفاق وروافد جديدة لكي تستمر مسيرة العمل والابتكار حتى مع ظروف جائحة كورونا.

وقال كعكي "حتى تتمكن غرفة مكة المكرمة من تفعيل الحراك الجاري بالكفاءة المطلوبة، فإنها سعت لبناء حوكمة فعالة، ونظام سياسات وإجراءات، ومصفوفة صلاحيات لتنظيم بيئة العمل، وبنية تحتية تقنية داعمة، وموارد بشرية مُدربة ومتمكنة لتحقيق الجودة الشاملة، والوصول إلى التميز المؤسسي عن طريق تبني فكرة التحسين المستمر".

واعتبر أن أداء مجلس إدارة الغرفة في دورتها العشرين "ظل يسير وفق ما خطط له حتى جاءت جائحة كورونا لتلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، وقد تأثرنا كغيرنا، ولكن السياسات الحكيمة التي اتخذتها بلادنا جعلتها نموذجا عالميا في التعاطي مع الجائحة، وها هو قرار تنظيم الحج يأخذ مجراه باشتراطات، مما يعني عودة عجلة الاقتصاد المكي للحركة مجددا بحكمة وروية، تهيئة للدوران الكامل".

بدوره، أشار أمين عام غرفة مكة المكرمة المكلف المهندس عصمت معتوق إلى أن فريقاً مميزاً بالغرفة يعمل بجهد وتفانٍ لتقديم الخدمات لمنتسبيها وللمجتمع بمستويات أداء عالية.

وواصل "كان لإطلاق الغرفة لعدد من الفعاليات والأعمال المختلفة ردود أفعال متميزة من قبل قطاع الأعمال والمجتمع المكي والسعودي بشكل عام، وجاءت الاستراتيجية الطموحة علامة فارقة في مسيرة الغرفة".

ولفت إلى أن غرفة مكة المكرمة لعبت دورا هاما في تعزيز التواصل والتكامل بين القطاعين العام والخاص من خلال استضافتها المؤتمر الوزاري المفتوح الخامس عشر، تزامناً مع اجتماع اللجنة الوطنية العقارية الثامن، أما في مسار الأنشطة الخارجية، فقد استقبلت الغرفة عددا من الوفود من مختلف دول العالم، كما قادت حزمة من الرحلات العملية المتنوعة إلى الخارج لدفع العلاقات إلى غايات أرحب، وتعزيزا للأداء الاقتصادي.