قضت المحكمة العليا في أوروبا بأنه ليس مطلوبا من يوتيوب تسليم البريد الإلكتروني أو عنوان IP الخاص بالمستخدمين الذين يقومون بتحميل الأفلام بشكل غير قانوني على منصة الفيديو، قائلة يجب أن يكون هناك توازن بين حماية البيانات الشخصية وحقوق التأليف والنشر.

وبحسب موقع TOI، فقد عرضت القضية على محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ومقرها لوكسمبورج (CJEU) بعد أن سعت محكمة ألمانية للحصول على إرشادات بشأن ما يجب أن تفعله منصات الفيديو لمكافحة قرصنة الأفلام في قضية تتعلق بموزع الأفلام الألماني Constantin Film Verleih. وطلبت الشركة، التي لديها حقوق توزيع الأفلام Scary Movie 5 و Parker في ألمانيا، من يوتيوب وجوجل تقديم عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف وعناوين IP للمستخدمين الذين قاموا بتحميل هذه الأفلام بشكل غير قانوني على يوتيوب في 2013 و 2014. وقد أقامت شركة Constantin قضيتها في المحكمة الألمانية بعد أن رفضت شركتا جوجل ويوتيوب التابعتان لشركة ألفابت تقديم تفاصيل، فيما دعمت محكمة العدل الأوربية موقف الشركات الأمريكية.

وقال القضاة "عندما يتم تحميل فيلم بشكل غير قانوني على نظام أساسي عبر الإنترنت، مثل يوتيوب، يجوز لصاحب الحقوق، بموجب التوجيه الخاص بإنفاذ حقوق الملكية الفكرية، أن يطلب من المشغل تقديم العنوان البريدي للمستخدم المعني فقط، وليس بريده الإلكتروني أو عنوان IP أو رقم هاتفه.

وقالوا إن دول الاتحاد الأوروبي يمكن أن تختار المزيد من الحماية لأصحاب حقوق الملكية الفكرية، ولكن يجب أن يكون هناك توازن عادل ومتناسب بين مختلف الحقوق الأساسية. فيما قالت متحدثة باسم يوتيوب، إن جوجل ويوتيوب ملتزمان بحماية حقوق النشر وحماية خصوصية مستخدميهما وبياناتهم، وقالت في بيان عبر البريد الإلكتروني: "إن قرار CJEU اليوم يوفر الوضوح القانوني بشأن المعلومات المناسبة لمشاركتها مع أصحاب الحقوق في حالة المطالبة بحقوق الطبع والنشر".