في حين لا تزال الدراسات جارية حول كيفية انتشار الفيروس التاجي (كوفيد- 19) عبر الهواء، تشير الأدلة إلى أن التدابير لتغيير أنماط تدفق الهواء الداخلي يمكن أن تلعب دورًا في الحد من انتقال العدوى. وتنطبق في ثلاثة مبادئ رئيسية:

تشجيع التصفيح الرأسي بدلاً من تدفق الهواء المضطرب، ضمان سرعة هواء بطيئة وثابتة، توجيه الهواء الملوث خارج الغرف وبعيدًا عن الأشخاص.

تغيير الأنظمة

يمكن لمديري المباني وخبراء السلامة وغيرهم اتخاذ خطوات لتحسين التهوية وتدفق الهواء في الداخل والحد من انتشار الفيروس، من خلال تغيير أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) بشكل كبير أو من خلال إجراء تغييرات مادية لإدارة تدفق الهواء الداخلي.

وتتضمن إحدى الخطوات التي يمكن للفنيين اتخاذها تكوين أنظمة HVAC ذات القنوات لزيادة سعر الصرف بالهواء النقي من خارج المبنى لتقليل إعادة التدوير. وضبط الإعدادات قد يساعد أيضًا. بدلاً من الإغلاق طوال الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع، على سبيل المثال، يمكن تشغيل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) دون انقطاع لزيادة استبدال الهواء وتقليل سرعات تدفق الهواء.

ترقية التهوية

في المباني ذات الأنظمة القديمة أو غير المرنة، قد ينظر الفنيون في ترقية أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. قد تشمل بعض أهم هذه:

استبدال محركات المروحة ذات السرعة الثابتة بمحركات ذات سرعات متغيرة لتعزيز التحكم في تدفق الهواء والسماح بوضع الحد الأدنى الذي ينتج تدفق هواء منخفض السرعة.

أو إدخال أنظمة متطورة للتحكم في تدفق الهواء، مثل تلك التي تكون حساسة للضغط، للسماح بتعديل أكثر سلاسة لتدفقات الهواء، أو تركيب أنظمة تنقية هواء عالية الأداء.

خيارات لتنقية الهواء

يمكن للعديد من التقنيات تنقية الهواء، منها الترشيح وهو الطريقة الأكثر شيوعًا والأكثر فاعلية لأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

بما في ذلك التشعيع والتعقيم الحراري، تعطل الجزيئات البيولوجية في الهواء دون إزالتها. يمكن أن تتضمن أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء أيضًا أجهزة تنقية الأيونات ومولدات الأوزون وأجهزة أخرى لتنظيف الهواء.

وعادة ما يتم تثبيت المرشحات في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء السكنية أو التجارية، إما في مدخل الهواء أو مخرج أو داخل وحدة مناولة الهواء المركزية. نظرًا لأن الهواء الخارجي الذي يتدفق إلى نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء قد يكون ملوثًا، خاصة في المناطق الحضرية حيث تكون المباني على مقربة، يقوم الفنيون في بعض الأحيان بتثبيت مرشح مسبق للهواء الوارد.

كفاءة أعلى

تعتبر فلاتر الهواء الجزيئي عالية الكفاءة (HEPA) أكثر فعالية في إزالة الجسيمات الصغيرة، إلا أنها لا تزيل جميع المخاوف بشأن الإرسال المحمول جوا. على الرغم من أن دراسة لوكالة ناسا قد وثقت أن مرشحات HEPA يمكنها إيقاف الجسيمات الصغيرة مثل 0.1 ميكرون - الحجم التقريبي للفيروس التاجي - إلا أن البحث المباشر الآخر محدود.

فيما يمكن أن تكون ترقية أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) من خلال دمج فلاتر عالية الجودة مكلفة للغاية وليست ممكنة دائمًا.

HEPA: الهواء عالي كفاءة الجسيمات، ويعرف أيضًا باسم امتصاص الجسيمات عالي الكفاءة. وهو معيار كفاءة لمصفاة الهواء.

HVAC: التدفئة، والتهوية، وتكييف الهواء. وهو فرع مهم بشكل خاص من تصميم الأبنية الصناعية والمكاتب مثل ناطحات السحاب، وفي البيئات البحرية مثل أحواض السمك، حيث يجب أن تكون الحرارة والرطوبة مضبوطتان بشكل جيد مع تجنب أعراض الانزعاج الناتج عن الإقامة في بيئة مكيفة بالهواء.