أُزيح أمس الستار عن أكاديمية «مهد» التي تعتبر أكبر مشروع لاكتشاف وتطوير المواهب الرياضية في المملكة وحول العالم، وذلك في كافة الألعاب الفردية والجماعية على مستوى الذكور والإناث من سن 6 سنوات إلى 12 عاما.

وقال وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل « جاء الوقت الذي نلتفت فيه لكل مواهبنا في المملكة والعمل على صناعة أبطال نفخر بهم، وبفضل دعم قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وبرؤيته الطموحة التي تعتبر الوقود الحقيقي أيقنّا جميعاً أهمية هذا المشروع، والذي سيكون هدفه صناعة أبطال ينتزعون الذهب ويبهرون العالم ويجعلون وطنهم يفخر بهم» ، وأضاف» سنعمل على اكتشاف وصقل وتطوير المواهب، ومهد أرض الأبطال وأعدكم بجيل رياضي قادم لجميع المنافسات الرياضية بقوة وسيقاتل على كل فرصة وفي كل لعبة «.

وتقدم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إنفانتينو بالتهنئة إلى المملكة على افتتاح المشروع الرياضي الجديد، والذي يضيف إلى أسرة كرة القدم الكثير خاصة بما يتعلق بتمكين الأطفال من ممارسة الرياضة. من جانبه أشاد المدير الفني لنادي توتنهام الإنجليزي، البرتغالي جوزيه مورينيو بالمبادرة، مشيرا إلى أنها تستهدف تعزيز ممارسة كرة القدم.

كما أعرب المدربان الإيطاليان فابيو كابيلو وروبرتو مانشيني، بجانب إدوين فان در سار الرئيس التنفيذي لنادي أياكس أمستردام الهولندي عن تحمسهم لتلك المبادرة.

جيل جديد

من المتوقع أن تصبح أكاديمية «مهد» من بين أضخم الأكاديميات الرياضية حول العالم، والتي تهدف إلى صناعة جيل جديد من الأبطال الرياضيين السعوديين على مدار السنوات المقبلة، في كبرى المحافل القارية والعالمية. وفي ظل رؤية المملكة 2030، استضافت السعودية خلال الفترة الماضية العديد من الفعاليات الرياضية الكبرى مثل كأسي السوبر الإسباني والإيطالي ورالي داكار وفورمولا إي وبطولة العالم للملاكمة.

آلية البحث عن المواهب

تعتمد «مهد» في آلية البحث عن المواهب على طريقتين مختلفتين، الأولى من خلال المدارس الابتدائية بالاستفادة من إمكانيات أكثر من 10 آلاف معلم تربية بدنية، مع مسح موهبة مليون و700 ألف طفل بحلول عام 2025.

وتم تصميم أكاديمية «مهد» بطراز هندسي حديث داخل الرياض وجدة والدمام، بينما اختيرت المواقع بناء على الكثافة السكانية والبعد الجغرافي.

صناعة بطل

أوضح رئيس أكاديمية مهد الرياضية عبدالله فيصل حماد، خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر الافتتاح «لدينا في السعودية مواهب كثيرة ولكن لا يتم اكتشاف مواهبهم إلا بعد تجاوزهم سن الـ14، وهذا العمر يصعب معه صناعة بطل رياضي، وهو ما سنعمل عليه في مشروعنا الرياضي الجديد، حيث نريد انتزاع الذهب في كل المحافل سواء كأس العالم أو دورة الألعاب الأولمبية».

تحتوي الأكاديمية على 6 أقسام

اكتشاف المواهب وتقييمها بمختلف الرياضات

التدريب

تطوير الأداء الرياضي

التميز

التقنية الرقمية الحديثة

المنافسات واختبار القدرات