يقول البرت أينشتاين «العالم لن يدمر من قبل أولئك الذين يفعلون الشر، ولكن من قبل أولئك الذين يشاهدونهم دون القيام بأي شيء».

نكتب عن الفساد منذ حوالي عقد من الزمن عشرات المقالات، وكان البعض من الإخوة والزملاء ينتقدون ما يقولون إنه (حدة) في الهجوم على الفساد، والبعض كان يقول: ترى الفساد جزء من الثقافة الدارجة فلا تستطيع محاربته، والبعض الآخر كان يحب الدبلوماسية في غير مكانها بقوله: خلي تركيزك على الفساد الصغير. فجأة رأيت بعض الذين كانوا ينادون بتخفيف حدة هجومنا على الفساد يهاجمون بكل شدة، الوزير المختلس الذي سرق مليارا وضيع عشرات المليارات. شيء جميل جدا الهبة على الفساد والمفسدين، وأنا أرحب بأي جهد أو كلمة في مكافحة الفساد، ولست مكارثياً حتى ادعي أن مكافحة الفساد حكر لنا، لأننا كنا نكتب عندما كان القليل يتجرأ بالكتابة، بل على العكس أخذت الموضوع بحسن نية، وقلت، إن الانسان ليس جمادا ويتغير مع الزمن، وأن هذه الهبة من هؤلاء الكتاب الأعزاء هي دليل على تغير تفكير للأحسن، لكن هناك شيء آخر مهم جداً!

إن هذه الفترة هي الفرصة الذهبية في حياة السعوديين لمكافحة الفساد في وجود الأمير المجدد محمد بن سلمان، الذي وضع مكافحة الفساد أحد أهم الأولويات في البلد، بعد أن كان البلد للأسف يعتمد بكثير من التعاملات على الفساد والمحسوبية (وشد لي واقطع لك، 50:50) الخ.

إن الذي أنجزه الأمير محمد في سنوات بمكافحة الفساد، كان يحتاج عقودا، فقط كمثال حملة الريتز الشهيرة، كانت ضربة قاصمة للفساد خصوصا أنها بدأت بتنظيف السلم من الأعلى!

لذلك الشيء المهم حاليا، ألا يعاد الفساد، ولا يرجع بصور أخرى أو أسماء أخرى! يجب أن تكون هناك استمرارية في المراقبة ومكافحة الفساد (لكائن من كان) سواء أكانوا وزراء أو أمراء أو مسؤولين كبارا!

إذا أراد الأعزاء الكتاب فعلا أن يساعدوا في حملة مكافحة الفساد بشكل مؤثر، فيجب أن يبادروا بكشف بواطن الفساد، ويساعدوا حملة الأمير محمد أو هيئة مكافحة الفساد، لا أن يكونوا معلقين فقط، بعد أن يكشف الفساد، يكتبون كم مقال بحماس، ويكون دورهم مجرد ردة فعل أو إعادة لما هو معروف! على الكاتب الاختيار إما أن يصير كاتباً مبادراً، أو مجرد معلق على الأحداث لا يضيف الكثير! الجميع يعرف أن الفساد سيئ لأنه هلاك للأوطان ! لكن لا يعرف الجميع بواطن الفساد، وهنا يأتي دور الكاتب للتنبيه.

على الصحف أن تعمل التحقيقات التي تكشف غطاء الفساد، وليس التعليق على ما تم كشفه!

وهنا تأتي المبادرة، وهي مراقبة المسؤولين الحاليين! نحن نعرف أن حزم الأمير محمد خفف الفساد بشدة، لكن تاريخيا الفساد يأخذ أشكالا متعددة ومتغيرة هروبا من الحزم! ربما من كان يقبل الفساد علناً، الآن يطلب التحويلات للخارج أو غيره من الوسائل الخ.. للأسف الفاسدون لهم قدرة على التكيف والتأقلم مع الظروف وإيجاد قنوات جديدة! للأسف لاحظت أن هناك قلة في نقد أو تقييم المسؤولين الحاليين، قبل فترة كنت أسأل عن أداء أحد المسؤولين، فردوا علي أنه (قالط)! قلت أنا ما أسال إذا كان قالطاً أو لا، أنا سألت عن أدائه! يا جماعة الخير، ترى ما فيه شيء اسمه قالط (مقرب) عند أبو فهد والأمير محمد، إن الذي يقربك هو عملك وأداؤك، هذا (حكم دولة) ما فيه مجاملات!!، لو كل واحد لم ينتقد أداءه لأنه يدعي أنه قالط، كيف نساعد رؤية الأمير ونبين الذي يعمل بجد من الذي لا يعمل! ساندوا الرؤية باظهار أي خلل من أي مسؤول!

والشيء بالشيء يذكر ردا على من يدعي أنه (قالط)، ونعرف جيدا نحن أهل الرياض عندما كان سيدي أبو فهد أمير الرياض، وكان إذا حصل خلاف بين أي مواطن وشخص مسؤول أو أمير، كان يذهب المواطن لأبي فهد بقصر الحكم، لأنه يعرف أن شيخنا سيأخذ له حقه، منذ تلك الأيام ونحن نعرف أن أبا فهد ليس لديه أحد (قالط)، فما بالكم بعد أن أصبح ملكاً لكل السعوديين!

ورث منه ابنه الأمير محمد هذه الصفة!

عدة مرات كتبنا رأياً شخصياً، أن 7 من كل عشرة مسؤولين في الدولة يحتاجون للتغيير حتى يواكبوا الرؤية الطموحة، نحن لا نريد بعد أن تخلصنا من المجموعة الفاسدة أن تأتي مجموعة لا تقوم بما هو متوقع منها، ولا يتم نقدها لمجرد ادعائها أنها أصبحت مقربة! وبعد إعفائها يتم نقدها من بعض الكتاب! طيب وينكم عنهم من زمان!

هذه فرصة للكتاب الحريصين على نجاح الرؤية، على النقد البناء الموضوعي، بعد أن فاتتهم الفرصة سابقاً، وبدل أن يصبحوا معلقين على الأحداث بعد فواتها! يا زملائي الصحفيين والكتاب لماذا الحساسية من نقد بعض المسؤولين الحاليين، إذا كان المسؤول واثقا من نفسه، فإنه لن يهمه النقد، والمثل يقول (لا تسرق ولا تخاف)، وأكثر من ذلك فإنه من المؤكد أن الملك وولي العهد تأتيهما تقارير عن أداء المسؤولين من عدة جهات! فمدح الكاتب لمن لا يستحق يقلل من مصداقية الكاتب أو الصحفي حتى لو توهم أن هذا المسؤول مقربا أو لا!

دون شك، التحسن الكبير الذي حدث في أجهزة الدولة، كان بسبب متابعة حثيثة من أبي فهد وأبي سلمان، لكن هم بشر يريدون أن يسمعوا رأي المواطن في أداء المسؤولين. عندهم بلا شك مقاييس الأداء، لكن جميل أن يساعد المواطن والكاتب برأيه، وهذا ما قاله ملكنا: «أبوابنا وهواتفنا مفتوحة للمواطن»، وهذه ديدن أبو فهد منذ عقود، بابه وتلفونه مفتوح، هذا شيخنا ونعرفه.

أرجو أن تكون قضية كشف الوزير الفاسد الحرامي أبو المليار، فتحت أعين الناس على ألا أحد فوق القانون مهما بلغت مرتبته.

لا زلنا نرى أن بعض المسؤولين للأسف لا يرتقي لمستوى التطلعات خصوصا في التعليم العالي و روساء الجامعات ، و بعض السفارات، أيضا الفساد الإداري بدأت خطوات جادة في مكافحته لكن لا زال هناك الكثير لعمله مقارنة بالفساد المالي الذي تحققت قفزات هائلة في مكافحته!

التعيينات الحكومية، هناك جيل جديد أكثر حيوية في المناصب حالياً، لكن البعض يأتي ويجلب معه من يعرفه، قد أجد لهم بعض العذر أن المسؤول يحب من تعامل معه مسبقاً، لكن ليس كل من تعرفه قد يكون مناسباً، في بعض الأحيان تطعيم الفريق بعناصر جديدة تملك مهارات متعددة تنشط الفريق! إن اختيار الكفاءات للمناصب عن طريق أسلوب موضوعي علمي، وبناء على معطيات وسير ذاتية وإنجازات، هو علم وفن، وأيضا بناء فريق جديد هو مهارة قيادية مهمة لكل المسؤولين، القائد ليس فقط من يقود ما تعود عليه، ولكن القائد من يبني فريقاً للمستقبل.

بكل حياد أعتقد أن البلد تسير على الطريق الصحيح، وقفزنا قفزات تاريخية، لكن إن كان من شيء سيؤخر المجهود الكلي فهو بعض المسؤولين الحاليين، الذين لا فكر ولا عمل يواكبون به طموح الرؤية. المسؤول هو مثل ترس في عمل الماكينة الكبرى، وهو الرؤية، وإذا تأخر الترس قد يوثر على بقية الماكينة أو يشبه إلى حدٍ ما، ما يسمى علمياً بنظرية (تأثير الفراشة)، لكن في المقابل الرؤية بطبيعتها هي ديناميكية لها القدرة على التكيف مع الظروف للوصول للأهداف، وأعتقد أننا بعزم وحزم «أبو فهد» والأمير محمد سنصل إلى الطموح.