كشفت مصادر إعلامية عن تبادل معلومات جرى، مؤخراً، بين الأجهزة الأمنية في الكويت ودول مجلس التعاون بعد فتح ملف المشاهير في الكويت. وقال المصدر، إن 23 مشهوراً سعودياً تم رصد علاقاتهم ببعض المشاهير في الكويت المتهمين بغسيل الأموال، والذين تم التحفظ على أموالهم خلال الفترة الماضية.

وأكد المصدر أن عمليات بيع سيارات «أنتيك» وساعات ثمينة جرت بين بعض مشاهير السوشال ميديا في الكويت والـ23 مشهوراً سعودياً، حيث تم تصدير المركبات من الكويت إلى بعض دول الخليج ويقومون بتحويل الأموال بعد تقديم الشهادات الجمركية.

الانسحاب من Boutiqaat

بعد التحفظ خلال الأيام الماضية من قبل السلطات الأمنية الكويتية تبعاً للأمر الصادر من النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي، على أموال 10 مشاهير والتي وصلت لـ30 مليون دينار كويتي ومراقبة نحو 27 آخرين، والحجز على مقر وممتلكات متجر Boutiqaat، شمل القرار التحفظ على الأموال والمنع من السفر احترازياً بعد كشفت الستار عن أسماء المتهمين الذين كثر اللغط حول شخصياتهم وإذا ما كان من بينهم أي من الشخصيات الاعتبارية. واتضحت نتيجة هذه الملاحقات القانونية إلى انسحاب عدد من المشاهير المرتبطين بمتجر «Boutiqaat» الذي وصلت قيمته السوقية، وبشكل غير مبرر إلى نحو 500 مليون دولار، أي ما يعادل ملياري ريال تقريباً في أقل من 5 سنوات.

الثروة والشبهة

أسس المدعو عبدالوهاب العيسى - المذيع السابق بتلفزيون الوطن الكويتي، متجر Boutiqaat في 2015 كمنصة Market Place تستقطب المشاهير لترويج وبيع منتجاتهم للجمهور. يعود نجاح المتجر المزعوم لكونه اعتمد آلية البيع الإلكتروني والمعروفة بـVirtual Shops والتي بدورها جذبت عدداً من مشاهير الخليج للإعلان والبيع عبر تلك المنصة التسويقية بعد التوافق على تقاسم نسبة المبيعات ما بين المعلن/المسوق ومتجر بوتيكات (النسب غير معلنة).

شبهة التوسع السريع

نجح المتجر خلال فترة زمنية قصيرة، في جذب أكثر من 300 شخصية من المشاهير للترويج لأكثر من 25 ألف منتج تجميلي. وبعد 3 سنوات فقط، أي في عام 2018 أعلن المتجر نجاحه في جمع 45 مليون دولار (نحو 168 مليون ريال) في أول جولة تمويلية Series A ليتم تقييمه عند مبلغ 205 ملايين دولار (ما يعادل 768 مليون ريال)، وكان أبرز المستثمرين خلال الجولة الأولى شركة بوبيان للبيتروكيماويات، التي ذكرت في بيان عدم وضوح أثر تجميد حساب شركة بوتيكات على الشركة.

جولة اكتتاب ثانية

شهد عام 2019 ثاني جولة تمويلية Series B لمنصة لتصل قيمتها السوقية إلى 500 مليون دولار أمريكي، نحو 1.87 مليار ريال سعودي. استمرت جولات التمويل المكوكي عبر محادثات بوتيكات مع مستثمرين لجمع مبالغ تراوحت ما بين 100 و150 مليون دولار أمريكي ليصبح تقييم المتجر ما بين 800 و900 مليون دولار أمريكي، وهو ما يعادل أكثر من 3 مليارات ريال سعودي تقريباً وفقا لتقارير وكالة رويترز.

منافسة سوق.كوم

تخطى المتجر قيمة لصفقة شراء شركة أمازون لموقع سوق.كوم التي وصلت لـ580 مليون دولار. من هنا كان ارتفاع القيمة السوقية لمتجر بوتيكات من 250 ميلون دولار أمريكي إلى 500 مليون دولار —1.87 مليار ريال خلال 7 أشهر فقط يضع علامة استفهام كبيرة حول القفزة الخيالية للشركة عطفا على قصر عمر الشركة الناشئة. يذكر أن الشركة كانت قريبة جدا من تقييم مليار دولار —3.75 مليارات ريال، مما يجعلها أمام فرصة كبيرة للحصول على مسمى Unicorn الذي يسعى له أي رائد أعمال في العالم.

مواطن إيراني

تناولت بعض الصحف الكويتية قضية إلقاء القبض على مواطن إيراني من أرباب السوابق في دولة الكويت ووصفته بالعقل المدبر لشبكة غسيل الأموال التي طالت حتى الآن عشرة مشاهير وعلاقة هؤلاء المشاهير بشركة Boutiqaat التي تدور حولها الشبهات أيضاً.

Boutiqaat

- المؤسس عبدالوهاب العيسى

- أسس في 2015 كمنصة Market Place تستقطب المشاهير لترويج وبيع منتجاتهم للجمهور

- يعود نجاح المتجر المزعوم لكونه اعتمد آلية البيع الإلكتروني والمعروفة بـVirtual Shops

- نجح المتجر خلال فترة زمنية قصيرة، في جذب أكثر من 300 شخصية من المشاهير

- الترويج لأكثر من 25 ألف منتج تجميلي

- في 2018 أعلن المتجر نجاحه في جمع 45 مليون دولار (نحو 168 مليون ريال) في أول جولة تمويلية Series A ليتم تقييمه عند 205 ملايين دولار (ما يعادل 768 مليون ريال)

- في 2019 شهد ثاني جولة تمويلية Series B لمنصة لتصل قيمتها السوقية إلى 500 مليون دولار أمريكي، نحو 1.87 مليار ريال سعودي

- أصبح تقييم المتجر ما بين 800 و900 مليون دولار أمريكي