أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن بلاده طورت أول لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكداً أنه يوفر مناعة مستدامة.

وفي الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام "الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة" في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

مطالبات الدول

أوضح رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف أن 20 دولة أجنبية طلبت مسبقاً "أكثر من مليار جرعة" من اللقاح الروسي، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

وأبان رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر.

اسم اللقاح

قال ديمترييف، إن اللقاح أطلق عليه اسم "Sputnik V" والذي يعني "Sputnik" باسم القمر الصناعي السوفيتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"V" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وأضاف "هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا" في روسيا مضيفاً "أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة".

تجربة مبدئية

أكد الرئيس أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية. قائلا "أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب"، مشيراً إلى أن حرارتها ارتفعت قليلاً "وكان هذا كل شيء".

وأكّدت وزارة الصحة الروسية أن التلقيح المزدوج "سيسمح بتشكيل مناعة طويلة قد تستمر لعامين". وتابع بوتين "الأهم بالطبع هو أن نتمكن في المستقبل من ضمان أمان غير مشروط في ما يخصّ استخدام هذا اللقاح وفعاليته".

تلقيح العاملين في المجال الطبي

أعربت نائبة رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا عن أملها في البدء في الأسابيع المقبلة بتلقيح العاملين في المجال الطبي.

وقالت "نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر أو حتى في أواخر أغسطس ومطلع سبتمبر والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي". ويُفترض أن يكون أيضاً المدرسون من بين أوائل الأشخاص الذين سيتلقون اللقاح.

وسيتم توزيع اللقاح في الأول من يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وهذا اللقاح هو ناقل فيروسي إذ يستخدم كركيزة فيروس آخر تم تحويله وتكييفه لمحاربة كوفيد-19.

سباق دولي لإنتاج لقاح ضد COVID-19

أمريكا

- أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية عن النتائج الأولية للدراسة السريرية للمرحلة الثانية من اللقاح المرشح لكورونا والذي يعمل عن طريق الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) لتحفيز الجسم على إنتاج بروتين رئيسي من الفيروس، وخلق استجابة مناعية.

الصين

- طورت لقاحا محتملا عن طريق شركة كانسينو ووحدة البحوث العسكرية، ذا نتائج إيجابية، إذ أظهرت العينات المختبرة مناعة ضد الفيروس في المراحل الأولى من الدراسة.

- لقاح طوره مختبر "سينوفاك بيوتيك" على 1600 متطوع، والذي أطلق عليه اسم "كورونافاك"، بلغ المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية قبل الموافقة عليه.

فرنسا

-عمل معهد باستور على 3 مشروعات لتطوير لقاح ضد وباء كوفيد-19، ترتكز النسخة الأكثر تقدما منها على لقاح معدل ضد الحصبة، يتوقع أن تظهر أولى نتائجه في أكتوبر المقبل.

- لقاح شركة سانوفي الفرنسية وما يزال في المرحلة ما قبل السريرية، ومن المقرر إجراء تجارب سريرية للقاح بعد موافقة الاتحاد الأوروبي، في سبتمبر، وتقول الشركة إنها ستنتج ما يصل إلى مليار جرعة سنويا.

الهند

تلقى متطوعون في الهند لقاحا طور في بلدهم على أمل أن يساعد في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا. واللقاح ضمن تجربة أجرتها شركة "بهارات بيوتيك"، وتبين من التجارب التي أجريت على حيوانات أن اللقاح آمن ويشكل مناعة في جسم من يحصل عليه.

ألمانيا

بدأت شركة "BioNtech" بالتجارب السريرية مع البشر في ألمانيا، أو ما يسمى بدراسات المرحلة الأولى. لدراسة لقاح مضاد لكورونا عن طريق الخلايا الخميرة.

روسيا

كشفت التقارير الحديثة عن نجاح الاختبارات السريرية للقاح المضاد لكورونا الذي طورته جامعة "سيتشينوف"، على عدد من المتطوعين، وأثبتت التجارب أمان اللقاح بشكل يتوافق مع أمان اللقاحات الموجودة حاليا في السوق.

- عملت وزارة الدفاع الروسية بالتعاون مع مركز "غامالي" على تطوير لقاح، تشير التقارير إلى أنه آمن وإمكانية تحمله جيدة، بعد إجراء المرحلة النهائية من التجارب السريرية للقاح المضاد.

- "أول" لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكداً أنه يوفر "مناعة مستدامة". والذي أطلق عليه اسم "سبوتنيك في".

بريطانيا

كشفت مجلة طبية أنها ستنشر عن لقاح من شركة AstraZeneca Plc الإنجليزية-السويدية والذي يقوم بتطويره باحثون من جامعة أكسفورد