يعاني أصحاب الوزن الزائد من الذقن المزدوج، حيث تتكتل الدهون في أسفل الذقن، مما يجعل البعض يلجأ إلى إجراء عملية لإزالته، وبالنظر لإحصائيات الجمعية الأمريكية في 2019 كانت عملية شفط اللغد ثاني عملية في ترتيب العمليات شيوعًا عند النساء وفي المركز الثالث عند الرجال.

إحصائيات

أكد استشاري جراحة التجميل والترميم وجراحة اليد الدكتور فهد الجندان أنه لا توجد إحصائيات إلى الآن، حيث لم يتم العمل على دراسة دقيقة في المملكة وعالميًا، ولكنها منتشرة، وبالنظر إلى إحصائيات العمليات فإن 25 % من عمليات الشفط تتم في منطقة أسفل الذقن والرقبة.

أسباب الظهور

أشار الجندان إلى أن ظهور الذقن المزدوج له ثلاثة أسباب رئيسية، وهي التقدم بالعمر خصوصًا عند الوصول إلى سن ما بعد الأربعين، وزيادة الوزن خصوصًا عند الأصغر سنًا وثالثها عوامل وراثية أو جينية، حيث إن بعض الناس لديهم تكتل وتجمع للدهون في أسفل الذقن وتكون هذه الدهون مقاومة للرياضة والحمية وفي هذه الحالة يجب عمل تدخل جراحي لها.

العلاج

يوجد علاج جراحي عن طريق شفط الدهون، حيث يتم عمل جرح صغير في مكان مخفي أقل من واحد سنتم ومن خلاله يتم إدخال أنابيب صغيرة لشفط اللغد وفي بعض الحالات يتم عمل شد المنطقة لبعض المرضى بسبب الترهل وهذا نادر وبعده يتم وضع مشد للحفاظ على النتائج.

أما العلاج غير الجراحي، فيكون عن طريق حقن مادة حديثة في مجال التجميل تسمى «الكاي بيلا» وهي أحماض تسمى deoxycholic acid تم السماح باستخدام هذه المادة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في 2015 وهي مادة تحقن لإذابة الدهون وتكون على جلسات بالشهور، وبالنسبة لنتائجها ليست كالجراحة ولكن ممكن أن تعطي نتائج جيدة، علمًا أن سعرها يقارب سعر العلاج الجراحي، أما مضاعفاتها فتؤدي إلى ألم وانتفاخ وتنميل وصعوبة في البلع أحيانا وبسبب وجود شعر في المنطقة لدى الرجال فمن الممكن أن تؤدي إلى ثعلبة مؤقتة.

بعد العملية

تطرق إلى إرشادات ما بعد العملية عادةً يُعطى المريض مشدا لمدة 6 أسابيع ليحافظ على النتيجة وعدم انحناء الرأس لمدة أسبوعين وعدم ممارسة الرياضة العنيفة وعدم حمل أشياء ثقيلة واستخدام كمادات باردة لتخفيف الآلام والانتفاخات.

وأضاف: بالنسبة لعودة الذقن المزدوج لما كان عليه فهناك احتمالية للعودة بسبب الخلايا الدهنية المتبقية فمع السمنة المفرطة وعدم المحافظة على الوزن تكبر وتصبح المنطقة ممتلئة مرة ثانية، فلذلك يجب الحفاظ على النتيجة عن طريق الغذاء المتوازن والرياضة.

معاناة

ذكر ياسر العلي البالغ من العمر 34 عامًا، معاناته التي سببت له خجلا شديدا بشأن ذقنه المزدوج، مشيرا إلى أن الأمر للرجال أصعب جدا، حيث يلاقي الكثير من الكلمات الساخرة من قبل أصحابه وبعض أفراد أسرته إلى جانب أنه لا يستطيع إقفال الملابس إلى نهاية الرقبة لما تسبب له من إزعاج وألم، موضحا أنه حاول تخفيف وزنه، ولكن دون جدوى مع حرصه على ممارسة الرياضة المستمرة.

تأثير الذقن المزدوجة:

- ظهور تكتل في منطقة الذقن

- تعطي الشخص المصاب بها شكلا أكبر من عمره

- عدم الارتياح أثناء ارتداء الملابس التي لها رقبة

- توقع كثيرا من المصابين بها في حرج مع الآخرين