(1)

ما معنى النجاح؟

هل للنجاح شكل واحد؟ أم أنه أشكال متعددة؟

ماذا يعني لك أن تنجح؟

هل فكرت من قبل، كيف هي أيسر الطرق التي تتناسب معك للوصول إلى النجاح؟

وقبل أن تعرف الطرق المناسبة. على ماذا استندت من أفكار لتصل إلى هذه القناعات ككل عن النجاح؟

(2)

كيف يفسر الناس النجاح؟ كيف استطاع من حولك أن يصلوا إلى معايير محددة للنجاح؟ هل تختلف معايير طبقة مجتمعية عن طبقة أخرى في نظرتها للنجاح؟ من يستطيع أن يعطيك شهادة بنجاحك في الحياة غير المدارس والجامعات؟ هل فكرت من قبل أن جزءا من النجاح، هو فقط في نظرة الآخرين تجاهك؟

(3)

هل لأسرتك الصغيرة علاقة مباشرة في النجاح؟ هل هم يصنعون لك إطاراً تمشي بداخله وأنت في مقتبل العمر، للوصول إلى نقطة وعليك حين الوصول إليها أن تعتمد على نفسك؟ هل وظيفة والدك، وتاريخ جدك، وألمعية خالك الذي يعتبر من ضمن فئة رفيعة في المجتمع، هل هذه الأشياء تضمن لك أن تكون ناجحاً ومرتفعاً عن البقية؟ هل هذا الأمر يضمن لك سلالم خاصة ترتفع بها للأعلى مهنياً إلى أن تصل إلى ما تراه نجاحاً؟ حسناً، بعد أن تتزوج وترزق بأطفال، هل ستتغير نظرتك للنجاح؟ هل ستمضي معتقداً أن انهماكك في عملك هو جزء لا يتجزأ من النجاح؟ هل سوف تتغرب وتذهب في رحلات عمل طويلة، من أجل أن تترقى في عملك، لأنك تعتقد أن هذا هو نجاحك؟ أم أنك سوف تنزع إلى الهدوء والانزواء والبحث عن أكبر قدر ممكن من الجلوس معهم، وتأمين احتياجاتهم النفسية، اعتقاداً منك بأن نشوءهم السليم هو أحد أهم نجاحاتك في الحياة؟

(4)

من يغير لك طريقة نظرتك للنجاح في كل فترة عمرية من حياتك؟ هل هي نظرتك الشخصية؟ أم هي نظرة من حولك من أقرباء وأصدقاء؟

(5)

هل سبق واقتنعت بالفكرة التي تقول إن أصحاب الأموال، وملاك الشركات هم الناجحون في الحياة؟ أو أنك مقتنع بأن أصحاب المناصب الكبرى في الحكومات هم فعلاً الناجحون بجدارة؟ هل حصل وجاء ببالك أن المشاهير المعروفين على مستوى الوطن كله، هم فعلاً من وصل إلى ذروة النجاح؟ حسناً لو عرفت أن ذاك الثري لديه مشاكل كبيرة مع عائلته، هل سوف تستمر في وضعه من ضمن خانة الناجحين؟ ولو عرفت أن ذاك المسؤول الحكومي الرفيع لديه حروب وخصامات كبيرة مع من حوله، هل ستستمر في رؤيته ناجحاً؟ ولو عرفت أن ذاك المشهور جدا، لديه مشاكل مالية متعثرة لسنوات، هل سوف تذهب في وصفه بأنه أحد الناجحين؟

(6)

هل زميلك الشاب البسيط في وظيفته، والذي استطاع أن يعيش الحياة مع أسرته الصغيرة في وئام وسعادة، واستطاع أن يوفر مسكناً لأطفاله الصغار في هذا الزمن، يعتبر ناجحاً في نظرك؟ أم أنه شخص عادي، لأنه ليس ثرياً، ولا مسؤولاً، ولا مشهورا؟

(7)

كيف يمكن لك أن تطلق على هذا الشخص أو ذاك أنه ناجح؟ هل سوف تغير نظرتك الآن للنجاح وللناجحين؟ هل أصلاً أنت تمتلك رؤية واضحة ومحددة المعالم للنجاح وللناجحين؟ أم أنك تنظر للجميع بمثل ما يراه من حولك؟ هل فكرت من قبل من صنع قوالب النجاح في عقلك؟

(8)

عزيزي المتسائل، هل فكرت من قبل وتساءلت مع عقلك بهذه الأسئلة؟ أم أنك أخذت سياقات النجاح كما صنعها لك الآخرون واعتمدتها بداخلك واستمررت في حياتك محاولاً أن تلفت نظر الناس إليك بأنك ناجح في أنظارهم؟