تشكل ربطة اللسان أحد العيوب الخلقية التي يولد بها المواليد، وتصيب ما بين 3.5 و10 % من المواليد وهي أكثر شيوعا بين البنين عن البنات وأوضح استشاري الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال الدكتور أحمد العمار أن اللسان المربوط حالة مرضية تؤدي إلى وجود مشاكل في حركة اللسان ومنع الطفل من الرضاعة بشكل طبيعي، وتحدث تلك الحالة عند الأطفال من حديثي الولادة نتيجة وجود لجام لساني يربط أسفل طرف اللسان بقاع الفم.

التصاق اللسان

تعيق ربطة اللسان الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية، وقد لا يتمكن المصابون بالتصاق اللسان من إخراج لسانهم خارج الفم، وقد يؤثر أيضًا على طريقة أكل الطفل، مما يتطلب إجراء تدخل جراحي ليتمكن الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ولا يوجد سبب معين لحدوثها، وقد يكون لعنصر الوراثة عامل في ظهورها ففي بعض الأحيان تحدث في أكثر من فرد في العائلة.

قصر النسيج

قال العمار لـ«الوطن»: قد يلحظ الأبوان عدم قدره الطفل على مد لسانه خارج الشفة أو انفراق اللسان إذا مده الطفل للخارج، وعند الطبيب يتم التحقق من وجود ربطة اللسان، وهي بسبب قصر النسيج الذي يمتد من سطح اللسان السفلي إلى أرضية الفم. فتعيق حركه اللسان وتتسبب بالعديد من التغيرات، حيث يتغير شكل اللسان عند مده فينفرق ويظهر كلسان السحلية، وهذا يسبب بعض الحرج للطفل، أيضا إذا كانت الحالة شديدة قد يؤثر على حركه اللسان، فيؤثر على مخارج الحروف، مما يؤدي إلى عرقلة حركة اللعق.

فحص المواليد

أوضح استشاري طب طوارئ الأطفال الدكتور ناصر العيسى أنه يتم اكتشاف إصابة المواليد بربطة اللسان عادة أثناء فحص المولود بعد الولادة مباشرة، ويتم تحرير اللسان المربوط جراحيا بعد تخدير المنطقة وتكون عملية الفصل في مرحلة مبكرة من العمر وقبل مرحلة النطق عند الأطفال. ونوه العيسى على أن التصاق اللسان ليس له أي أضرار جانبية ولا يؤثر على كلام الطفل ولا يسبب تأخرا في النطق عند الأطفال وفي حالات نادرة يحدث تأخر بسيط في بعض الحروف. ويعتمد علاج ربطة اللسان على شدة المشكلة ودرجة تقييد اللسان، فإن كانت المشكلة بسيطة والحركة جيده تترك، أما إن كانت المشكلة شديدة وتعيق حركه اللسان فالأفضل فصلها، ويتم الفصل للأطفال الرضع قبل ظهور الأسنان في العيادة تحت تخدير موضعي، أما إذا كان الطفل كبيرا فالأفضل فصلها تحت تخدير عام.

علامات اللسان المربوط وأعراضه

- صعوبة في رفع اللسان إلى صف الأسنان العلوية أو في تحريكه من جانب إلى آخر

- صعوبة في إخراج اللسان ليتخطى صف الأسنان الأمامية السفلية

- ظهور اللسان مثلما أو على هيئة قلب عند إخراجه