افتتح البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن اليوم مشروع تطوير وتوسعة حقل مياه المناصرة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، منجزا بذلك الأعمال في مشروع إعادة تأهيل 10 آبار في الحقل، كما دشن البرنامج العمل في مشروع حفر وتجهيز 5 آبار جديدة بالحقل نفسه؛ لسد احتياج مليون ونصف المليون من أهالي عدن وما جاورها، ويأتي افتتاح مشروع المياه ضمن حزمة مشروعات تشهدها المحافظة خلال الأسبوع الحالي في قطاعات الصحة والتعليم والنقل والرياضة والصرف الصحي.

تأهيل 10 آبار

أوضح مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة عدن المهندس أحمد عواجي مدخلي خلال حفل الافتتاح: أن البرنامج سيدشن حزمة من مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة عدن، ووضع حجر الأساس لمجموعة من المشاريع التنموية التي يسعى البرنامج من خلالها إلى تحسين البنية التحتية، بما له أثر مباشر وإيجابي على حياة أهالي المحافظة. وأضاف أنه تم افتتاح مشروع إعادة تأهيل 10 آبار في حقل مياه المناصرة، أمس، تعمل بمولدات تبلغ قدرتها 594 كيلو واط من خلال استخدام ألواح الطاقة الشمسية التي تم تركيبها على مساحة 6540 مترا مربعا. وأبان أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن دشن اليوم مشروع حفر وتجهيز 5 آبار في حقل مياه المناصرة، والتي تعمل مضخات الآبار فيها بقدرة إجمالية تبلغ 297 كيلو واط تولدها ألواح الطاقة الشمسية التي تم تركيبها على مساحة 3270 مترا مربعا، ليصبح مجموع ما يتم إنتاجه من الكهرباء في كامل المشروع 891 كيلو واط باستخدام الطاقة الشمسية التي تم تركيبها على مساحة 9810 مترات مربعة، مما يجعل مشروع تطوير وتوسعة حقل مياه المناصرة أكبر مشروع لإنتاج المياه باستخدام الطاقة الشمسية في اليمن.

تعزيز المشروع الكهربائي

يعمل المشروع على زيادة الكفاءة الإنتاجية لمياه الآبار وتوفير المياه الصالحة للشرب، كما ستعمل على رفع إنتاجية المياه الكلية للمحافظة بنسبة 10% وتغذية الشبكة بـ11.232 مترا مكعبا من المياه يوميا، كما يعزز المشروع الشبكة الكهربائية في الحقل، وسيسهم في تأمين إمدادات المياه لمحافظة عدن لمعالجة مشكلة صعوبة الوصول إلى المياه. ويستفيد من المشروع 124800 يومياً بشكل مباشر، حيث يبلغ متوسط استهلاك الفرد من المياه في عدن 90 لترا يوميا. كما يعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على حفر 5 آبار جديدة بأعماق تتراوح بين 320 - 350 مترا، ويشمل العمل أيضا إنشاء شبكة كهربائية للآبار وشبكة مائية و5 مضخات غاطسة وملحقاتها تعمل بالطاقة الشمسية ومولد كهربائية بقوة 1.25 ميجا والتي ستعمل على زيادة القدرة الإنتاجية لحقل مياه المناصرة ورفع كفاءته.

مشاريع يدشنها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن

- وضع حجر أساس لإنشاء 4 مدارس جديدة

- إعادة تأهيل صالة رياضية

- تعبيد وإنارة 4 طرق حيوية في عدن

- مشروع دعم وحل أزمة الصرف الصحي في المحافظة

- مشروعان صحيان لتوفير الأجهزة والمعدات الطبية

- مشروع تطوير وتأهيل مطار عدن الدولي عبر ثلاث مراحل

- مشروع إعادة تأهيل مستشفى عدن العام (200 سرير)

- بناء وتجهيز مركز أمراض القلب (50 سريرا)

- مشروع تأهيل ميناء عدن

- منحة المشتقات النفطية