نجحت أﭬايا العالمية المتخصصة في أنظمة الاتصالات الذكية في مساعدة قطاع التعليم في عدد من الدول حول العالم على استكمال رسالته التدريسية، وعدم حرمان الطلبة من الاستزادة العلمية، من خلال تطبيقها التكنولوجي المتقدم المعروف بـAvaya Spaces™ والذي تمكن من تغيير مستقبل الأسلوب التعليمي، خاصة خلال مدة الحظر الكلي المفروضة من الحكومات بسبب فيروس كورونا COVID-19.

تطبيق متكامل

يشكل Avaya Spaces™، تطبيقا متكاملًا للتعاون من خلال الفيديو، ومنصة عمل رقمية، مساعدة للمؤسسات على تسيير فرق العمل الموزّعة في أماكن جغرافية مختلفة، ضمن منصّة عمل واحدة ومباشرة، حيث بات بإمكانهم التراسل واللقاء مرئيًا، ومشاركة المحتوى، وإدارة المهام من خلال متصفّح إنترنت على جهاز كمبيوتر، أو الهاتف الذكي، بطريقة سهلة وآمنة وفعّالة عبر الحلول السحابية Cloud.

وباستخدام Avaya Spaces استطاعت عدة مدارس حول العالم وفي قارة إفريقيا متابعة العملية التعليمية بشكل آمن، من خلال التطبيق والاعتماد على صفوف التدريس الافتراضية، والدخول إليها من أي مكان، وذلك بفضل مبادرة أﭬايا القاضية بتقديم Avaya Spaces للمؤسسات التعليمية حول العالم.

ردم الفجوة

يشير الباحثون إلى أهمية الأدوات سهلة الاستخدام بقطاع التعليم؛ للمحافظة على علاقات المؤسسات التعليمية مع الطلاب، وتقديم فرصة لمستقبل أفضل على الرغم من التحديات الحالية. ويؤكد رئيس فريق التدريب بقسم الخدمات الرقمية بشركة Omdia أدريان، على أن تطبيق Avaya Spaces قد أسهم في ردم الفجوة بين مجالي التدريب والتعليم، والمتعلقة بمستقبل القوى العاملة في إفريقيا؛ ما سمح لهذه المنطقة من العالم بأن تصبح أكثر قدرة على المنافسة.

فيما يؤكد نائب رئيس أﭬايا الدولية في أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا فادي هاني، أن الجائحة دفعت مؤسسات التعليم في إفريقيا، إلى تبنّي وسائل جديدة لتلافي خسارة التقدم المُحقق في عملية التعليم، خلال النصف الأول من العام الأكاديمي الحالي. وقال: «تمكنا من خلال تقديمنا Avaya Spaces مجانًا من مساعدة آلاف المعلمين والطلاب على متابعة التركيز على التعليم.

تجارب مدرسية

كانت إحدى المدارس التي استفادت من الحلول التكنولوجية Icon International School، وهي مدرسة رائدة في غانا وتقدم خدمات التعليم لعدة مراحل تعليمية، واعتمدت في البداية على بعض التطبيقات المجانية المختلفة، لكنها ما لبثت أن اعتمدت نظاماً تعليميًّا متكاملًا يعمل عن بُعد لخدمة الطلاب، وهو Avaya Space، وتشير مالكتها «إليزابيث أووسو» إلى أن التطبيق ساعد المعلمين على التجاوب مع الحاجات الفردية لكل متعلّم؛ كما مكنهم من التخطيط، وتوزيع المهام، ومتابعة عملية تنفيذها، وإيجاد بيئة غنية وناشطة أكاديميًّا، يستطيع الطلاب الدخول إليها بشكل آمن ومريح، انطلاقًا من منازلهم.

وفي جنوب إفريقيا نقلت Charter College International High School الصفوف الدارسية إلى العالم الرقمي من خلال Avaya Spaces ؛ للتمكّن من متابعة عملية التعليم خلال الإقفال العام، واستخدمت هذه المدرسة 25 رخصة من فئة «الأعمال» متعلقة بتطبيق Avaya Spaces لصالح المعلمين وفرق العمل، وهو ما يكفي لتقديم الدعم لنحو 1000 طالب، وتمكينهم من حضور الصفوف الدراسية الافتراضية، ويؤكد مديرها «أليسون دودج» أنه على الرغم من إعادة فتح المدارس في البلاد، إلا أنهم سيستمرون في استخدام التطبيق؛ حرصًا منهم على استمرارية التفاعل والتعاون بين الطلاب والمعلمين.