طرح خلال مزاد «دار سوذبيز»، في 15 سبتمبر، للمرة الأولى، وهو مزادا علني، لموسيقى الهيب هوب «تاج بيغي» للبيع والذي لبسه المغني نوتوريوس بي. آي. جي، بسعر تقديري يراوح بين 200 ألف و300 ألف دولار أمريكي، ويعود ارتفاع سعر البيع، لان المغني قام بارتداء التاج خلال آخر جلسة تصوير خضع لها سنة 1997، قبل ثلاثة أيام من اغتياله في لوس أنجلوس.

بيع القصة

قالت مفوضة المزاد، كاساندرا هاتون، للوكالة الفرنسية» إن «المقصود ليس بيع القطع بقدر ما يرتبط ذلك ببيع القصة المرتبطة بها». وأضافت مازحة «إنها قطعة نتعرف عليها جميعاً. ما عليكم سوى أن تقولوا (تاج بيغي). حتى جدتي التي أعشقها لكنها ليست على اطلاع بأحدث الصيحات، كانت تعرف ما هو (تاج بيغي)».

مزاد للرابطة

يشمل المزاد رسائل كتبها توباك خلال سنوات المراهقة، والتاج الذي اشتُهر بوضعه مغني الراب ذا نوتوريوس بي. آي. جي.

كما يضم أكثر من 120 قطعة، بينها ملابس وحلي ومقتنيات أخرى متصلة بهذا العالم الموسيقي الذي انطلق في حي برونكس في نيويورك.

سرد تاريخ الهيب هوب

يسعى القائمون على الحدث إلى سرد تاريخ موسيقى الهيب هوب منذ انطلاقها في السبعينيات، مروراً بعصرها الذهبي في الثمانينيات والتسعينيات.

وثاني أبرز القطع التي ستطرح في المزاد هي مجموعة من 22 رسالة وجهها توباك شاكور، الصديق ثم الخصم السابق لنوتوريوس بي. آي. جي، إلى كايثي لوي حين كان في سن المراهقة في بالتيمور.

وكان مغني الراب صاحب أغنيات ناجحة، بينها «كاليفورنيا» و»تشينجز» و»دير ماما» و»أل آيز أون مي»، قد قضى بدوره في ظروف لا تزال غامضة. وقد يصل سعر هذه الرسائل إلى 80 ألف دولار أمريكي.

ويعود ريع هذا المزاد بجزء منه إلى جمعيات خيرية، بينها «بيلدينغ بيتس» التي تروج للتحرر من خلال الموسيقى. وأوضحت هاتون «نرغب في دعم الجمعيات التي تعمل على حفظ تاريخ الهيب هوب»

مقتل المغنيين

قُتل مغني الراب في نيويورك، المعروف أيضًا باسم Biggie Smalls، بالرصاص في لوس أنجلوس عن عمر يناهز 24 عامًا بعد ثلاثة أيام من التقاط الصورة كجزء من عداء بين مغني الراب في الساحل الشرقي والغربي والذي أودى أيضًا بحياة توباك شاكور، 23 عامًا، في عام 1996. كلتا الجريمتين لم تحل.

وقالت كاساندرا هاتون الخبيرة في قسم الكتب والمخطوطات في دار سوذبي لرويترز والتي أعدت المزاد لرويترز «أتوقع أن التاج يمكن بيعه بأكثر من ذلك بكثير لأنه مميز للغاية».

أي شخص عاش خلال التسعينيات يعرف تاج بيغي. لقد كان مطبوعًا على قمصان، وأغلفة المجلات، إنه مبدع للغاية.

قال هاتون إن التاج البلاستيكي، الذي يأتي مباشرة من المصور بارون كلايبورن، موقع من كلا الرجلين ويأتي مع طباعة كبيرة من K.O.N.Y.

تاج بيغي

لبسه المغني نوتوريوس بي. آي. جي خلال آخر جلسة تصوير خضع لها سنة 1997، قبل ثلاثة أيام من اغتياله في لوس أنجلوس

نوتوريوس بي. آي. جي

قُتل مغني الراب في نيويورك

معروف باسم

Biggie Smalls