هذه التسعون عاماً التي منحنا إياها الملك المؤسِّس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ هي مكتسبات مشهد البطولة الوطنية التي صنعها ورجاله، وهي ليست أي تسعين، فلها تأثيرها العابق، ولها سحرها الغامض الذي جعل أبناء الملك المؤسس كلهم يحتفلون مع وطنهم الكبير (المملكة العربية السعودية) بهذه العقود الذهبية، وجعلتهم يفتخرون به - طيب الله ثراه - في مجالسهم العامرة ومناسباتهم الرسمية أو الشعبية عبر أحاديثهم وحواراتهم عنه التي ما زالت مؤثّرة فينا.

ذلك الاحتفال وذلك الافتخار يختصر تقدير الدور، ويجسد معاني المكتسبات الكبيرة، ويعبّر عن مشاعر أبناء هذا الوطن الكبير نحو والدهم الذين يفخرون به، وهم عارفون ومتيقنون أنه القائد الموحد، حامي العقيدة، ومنشئ وطن عزيز مستقر بلا خرافة أو منازعات.

وقد عبَّر الأمير شكيب أرسلان عن بعض مشاعره وتقديره للملك عبدالعزيز فقال "وجدت فيه الملك الأشم الأصيل الذي تلوح سيماء البطولة على وجهه، والعاهل الصنديد الأنجد الذي كأنما قد ثوب استقلال العرب الحقيقي على قدِّه، فحمدت الله على أن عيني رأت فوق ما أذني سمعت وتفاءلت خيراً بمستقبل هذه الأمة".

وقال الرجل المعجزة الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ "سأجعل منكم شعباً عظيماً وستستمتعون برفاهية هي أكبر كثيراً من تلك التي عرفها أجدادكم".

واليوم، نرى تفاؤل الأمير شكيب أرسلان بالمؤسِّس، ورأينا أماني الملك المؤسِّس - ولله الحمد - تحققت على أرض الواقع، ويعيشها ويلمسها كل مواطن في أرجاء هذا الوطن.

تُرى أي تسعين عاماً هذه؟ ما تأثيرها، بل وما سحرها؟

الواقع أن من يدرس هذه التسعين عاماً، يجد أن جزءاً كبيراً مما تحقق فيها يرجع إلى شخصية (عبدالعزيز) وما منحه الله من صفات القيادة والشجاعة والعزيمة والنجاح، التي بنى بها على ما تعلمه من والده، وما اكتسبه من السمات الراسخة في الحكم والإنجاز والتميز والذكاء اللّماح التي لا تكاد تتوفر إلا في عظماء من الرجال، ممن وهبهم الله هذه الميزة وهيأهم لعظائم الأمور.

أهم أسرارها فيما أرى، أن المغفور له، بإذن الله تعالى، يمثل بشخصه الكريم قصة نجاح وتميز للإنسان المتفوق القادر على استخدام كل الوسائل المتاحة له على الصورة المنتجة والموضوعية، مع ما يتطلبه ذلك من تنظيم فعّال للوقت وللمهام، بحيث يعطي كل شيء حقه الذي يليق به، وما يسبق ذلك وينتج عنه من وضوح الرؤية بالنسبة للأهداف وأدوات تنفيذها.

هذا الإنسان المتميز هو نفسه الذي قام بتحرير قصر المصمك وفتح الرياض وتوالي الفتوحات حتى عهود أبنائه البررة الذين ساروا على نهجه الرشيد من بعده، إلى منجزات الرؤية السعودية 2030 والقدية ونيوم والتنافسية في مؤشرات المجتمع والاقتصاد والحياة.

أما سحر هذه التسعين عاماً، فهو ذلك اللمعان الغامض العابق الذي تنظر إليه في عيون أبنائه وأحفاده مع كل إنجاز، لمعان لا يشبهه لمعان أي قائد آخر، كأنهم يخاطبوننا من قلوبهم وعبر عيونهم "وستستمتعون برفاهية هي أكبر كثيراً من تلك التي عرفها أجدادكم"!

نهنئ أنفسنا بهذه التسعين عاماً؛ لأنها كانت لنا، حيث كانت مليئة بالعطاءات والإنجازات العظيمة والعمل المستمر لمصلحتنا نحن أبناء هذا الوطن الكبير، الذين نلتف اليوم حول قائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لنعبر لهم عن التقدير والشكر لتسعين عاماً هي من نتائج الوحدة الوطنية واحتراف الإنجاز والنجاح والقيادة الرائدة.

واللهَ نسأل، سبحانه وتعالى، أعواماً أخرى من عمر هذه الدولة السعودية الجميلة، وأن يرحم مؤسِّس وطننا الملك عبدالعزيز رحمة واسعة، ويعلي شأنه، ويرفع قدره في الفردوس الأعلى من الجنة، ويمنح البركة أبناءه وأحفاده، وأن يعطينا الوفاء له مثلما كان وافياً لوطنه وشعبه وأمته.