كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تطوير نظام الأرشفة واسترجاع جميع الرسائل الأرصادية الخاصة بالمملكة، وكذلك تطوير واجهة برمجيـة (API) لاسترجاع معلومات الأمطار من المحطات الأوتوماتيكية، إلى جانب تطوير واجهة برمجية لاسترجاع معلومات نشرات الأرصاد للملاحة الجوية (METAR).

جاء ذلك من خلال تقرير حديث صادر عن الهيئة -اطلعت «الوطن» على نسخة منه- وتضمن أيضا الكشف عن تطوير أول نسخة من برنامج الراصد الجوي الذي يمكن الراصد من توليد الرسائل الساعية واستبدال سجلات المناخ الورقية، وتم ذلك خلال العام الماضي. وعملت الهيئة أيضا على إنشاء مستودع سري في نظام الأرشفة الإلكترونية حسب توصيات مركز المعلومات الوطني ومعالجة خرائط مفتوحة المصدر محليا بما يتوافق مع متطلبات الهيئة.

تطوير الخدمات والموظفين

أكد التقرير أن الهيئة قامت بالإشراف والمساهمة في تطوير التراخيص البيئية من خلال إصدارها الجديد واعتماد بعض خدمات الهيئة من قبل منصة مرصد الخدمات «يسر»، والربط مع منصة صرف لرفع الرواتب الشهرية إلى وزارة المالية الخاصة بالموظفين التابعين للهيئة والعمـل على حاسـبة رسوم إلكترونيـــة لنظام التراخيـص البيئية تسهم في حساب المقابل المالي لهذه الخدمة بشكل آلي، وإضافة ميزات جديـدة تخص النفايات وطرق التخلص منها وإعادة التدوير في نظام التراخيص البيئية والربط مع نظام شامل لرفع الميزانية إلى ديوان المراقبة العامة.

الإنجازات الأخرى للهيئة

من أهم ما عملت عليه الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتواكب توجه المملكة 2030م تطوير نسخة جديدة من نظام التعاملات الإلكترونية «سهل» والعمل علــى تشـغيــل منصـة التـزام والربط معها (لرفع بيانات الموظفين إلى وزارة الخدمة المدنية) والعمـل على بناء هيكل تنظيمي موحد لجميع الأنظمة، وتجهيـز بيئة عمل تجريبية للتطوير على نظام المـوارد البشرية وتطويـر لوحة إنجاز لتقارير نظام التراخيص البيئية وذلك لقياس أداء موظفين، والمكاتـب الاستشارية للخدمات البيئية وفيما يخص الإنجاز الخاص في قياس جودة الهواء إضافة عنصر PM2.5 في مؤشر جودة الهواء. وضع نظام لمراقبة استمرارية عمل الأنظمة وكفاءة الأداء وتطوير أداة لمعالجة رسائل نشرات الأرصاد للملاحة الجوية (TAF) و (SIGME) وتحويلها إلى صيغة قابلة للقراءة في نظام تبادل النشرات الأرصادية (MMSS) وتطوير خريطة مؤشر جودة الهواء وواجهات التكامل البرمجية.

إنجازات الهيئة في مكة المكرمة خلال عام

6306

الزيارات التفتيشية لجميع المدن في المنطقة

3069

مخالفة المخالفات المسجلة إلكترونيا

388

العقوبات المقررة

محاضر ضبط العقوبات وأنواعها

221

محضرا لجهات صناعية

175

محضرا لجهات تعدين

28

محضرا لجهات تنموية

4

محاضر لجهات زراعية

15

لجهات أخرى