سلط إخفاق تجربة لقاح أكسفورد وعودته لتجارب السريرية للعمل مرة أخرى الضوء في مركز مخاوف السلامة على فكرة أن أجهزة المناعة لدى الناس تستجيب للقاحات بشكل مختلف. وتسلط الضوء أيضا على أهمية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على مختلف الأشخاص والأعمار، في محاولة لإثبات إذا كان اللقاح آمنًا، وإذا كان يعمل مع الأشخاص من مختلف الأعمار أو الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، وهناك 5 عوامل تؤثر على اذا ماكان اللقاح يناسب الجميع، وهي:

نوع اللقاح وكيفية توصيله

تحتوي العديد من اللقاحات المرشحة لعلاج COVID-19 على أجزاء من بروتين السارس CoV-2 لتحفيز المناعة الوقائية. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق المختلفة لإيصال هذه البروتينات إلى الجسم، بعضها أكثر فعالية من غيرها في تحفيز جهاز المناعة، على سبيل المثال، يجمع لقاح أكسفورد بين بروتين سبايك وفيروس آخر لتقليد أفعال السارس- CoV-2.

وفي الوقت نفسه، يحتوي المرشح الذي طورته جامعة كوينزلاند على بروتين سبايك معبأ بمركب آخر (مادة مساعدة) لتحفيز جهاز المناعة، من المحتمل أن يحتاج بعض الأشخاص إلى جرعة متابعة معززة لضمان مناعة تدوم طويلاً.

الإصابات السابقة

تحفز العدوى السابقة جهاز المناعة لدينا للاستجابة بشكل مختلف للتطعيم. على سبيل المثال، ينتمي فيروس SARS-CoV-2 إلى عائلة كبيرة من فيروسات كورونا البشرية، أربعة منها مسؤولة عن نزلات البرد. يعني التعرض لهذه الفيروسات التاجية المسببة للبرد، وتطوير خلايا ذاكرة مناعية ضدها، يساعد على الحصول على استجابة أقوى أو أسرع للقاح COVID-19.

علم الوراثة لدينا

لاحظ الباحثون اختلافات بين الجنسين، تحكمها الجينات جزئيًا، في الاستجابة المناعية للقاح الإنفلونزا،ولاحظوا أيضًا اختلافات بين الجنسين في الاستجابة المناعية لـCOVID-19.

وتساعد التجارب السريرية الأكبر في فهم ما إذا كان الرجال والنساء وختلاف الجينات الوراثية تستجيب بشكل مختلف للقاح COVID-19.

اختلاف التأثير حسب العمر

يتغير تكوين جهاز المناعة لدى الأشخاص على مدار دورة الحياة التي تؤثر فيه تكوين استجابة مناعية وقائية، فلا تزال أجهزة المناعة لدى الرضع والأطفال في طور النمو، لذلك قد تكون استجابتهم المناعية مختلفة عن البالغين. قد تكون بعض لقاحات COVID-19 أكثر فاعلية للأطفال، أو موصى بها لهم، كما نرى بالفعل مع لقاح الإنفلونزا. أما كبار السن فأقل عرضة لتكوين استجابة مناعية وقائية على المدى الطويل باستخدام لقاح الإنفلونزا.

عوامل نمط الحياة

هناك فرضية ناشئة مفادها أن ميكروبات الأمعاء قد تؤثر على استجابت المناعية للتلقيح. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد أن هذا قد يحدث أثناء التطعيم COVID-19.