صنف تقرير حديث السعودية ضمن أفضل الدول التي تملك حظوظا كبيرة لمواجهة وتجاوز التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، حيث جرى تصنيف المملكة في المرتبة الثالثة ضمن دول مجموعة العشرين في مؤشر القوة المالية للدول الناشئة من بين 11 دولة من دول المجموعة شملها التصنيف الذي تضمن 66 دولة ناشئة.

4 معايير

التقرير الصادر عن The Economist Intelligence Unit The EIU وصندوق النقد الدولي بعنوان «ما هي الأسواق الناشئة الأكثر تعرضاً للمخاطر المالية؟» اعتمد على 4 معايير أساسية للقوة المالية، وهي: الدين العام، الديون الخارجية، تكلفة الاقتراض والمدفوعات الأجنبية المحتملة لهذا العام (عجز الحساب الجاري، إضافة إلى مدفوعات الديون الخارجية).

دول G20

شمل التصنيف 66 اقتصادا ناشئا لأكثر الأسواق الناشئة تعرّضاً للمخاطر المالية، بينها 11 دولة تنتمي لمجموعة العشرين، وحلت المملكة في المرتبة الثامنة عالميا متفوقة على الصين والهند اللتين حلتا في المرتبتين الـ10 والـ18 على التوالي والأولى شرق أوسطيا وخليجيا في مؤشر القوة المالية للدول الناشئة، وفقاً للتصنيف الذي أشار إلى أن السعودية تملك مستوى قويا جدا في الدين العام، وقويا في تكلفة الاقتراض ومتوسطا في الديون الخارجية، وضعيفا قليلاً في المدفوعات الأجنبية المحتملة لهذا العام.

ديون الأسواق الناشئة

تصدرت بوتسوانا وتايوان وكوريا الجنوبية أكثر الدول الناشئة قوة، وجاءت بيرو وروسيا والفلبين في المراكز الرابع والخامس والسادس، تليهم تايلند والسعودية وبنغلادش والصين. في حين جاءت زامبيا ولبنان وفنزويلا في المراكز الثلاثة الأخيرة.

وقال التقرير إن ديون الأسواق الناشئة تبلغ 17 تريليون دولار من الديون الحكومية و24% من إجمالي الديون في العالم. وأكدت أن تفشّي فيروس كورونا يضر بالاقتصادات الناشئة بثلاث ركائز أساسية، على الاقل، هي حالات الإغلاق التي حدثت فيها، هبوط الصادرات والرساميل الأجنبية، مشيرة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي في البلدان الناشئة، والذي يتم قياسه بتعادل القوة الشرائية، سيكون أقل بـ6.6% في 2020، استناداً إلى توقّعات صندوق النقد الدولي في أكتوبر الماضي.

وتوقع أن تحتاج الاقتصادات الناشئة حوالي 2.5 تريليون دولار على الأقل من مصادر أجنبية أو احتياطياتها المتراكمة.

الاقتصادات الناشئة

يطلق مصطلح الدولة الناشئة على اقتصادات في آسيا وإفريقيا وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية، في حين تتمثل اقتصادات متقدمة في أمريكا الشمالية واليابان وغرب أوروبا. ويوصف الاقتصاد الناشئ بأنه دولة يظهر اقتصادها نموا كي يكون أكثر تقدما، وذلك عن طريق الصناعة والنمو المتسارع، ويكون أيضا لهذه الدولة دور على الصعيدين السياسي والاقتصادي. ولا يعد مفهوم الدولة الناشئة جديدا، فهناك دول متقدمة اقتصاديا حاليا، كانت دول ناشئة مثل اليابان، ويطلق هذا المصطلح على دولة يشهد اقتصادها تطورا مستمرا. وتعد الأسواق الناشئة أقل من نظيرتها المتقدمة من حيث حصة الفرد في الناتج المحلي الإجمالي، لكن في نفس الوقت، تحقق هذه الاقتصادات معدلات نمو أعلى.

قائمة الـ11 دولة ضمن G20 وترتيب كل منها

كوريا الجنوبية

روسيا

السعودية

الصين

إندونيسيا

الهند

المكسيك

البرازيل

تركيا

جنوب إفريقيا

الأرجنتين

ترتيب الدول الـ66

بتسوانا

تايوان

كوريا الجنوبية

بيرو

روسيا

الفلبين

تايلاند

السعودية

بنجلاديش

الصين

جوانتيمالا

فيتنام

بولندا

نيجيريا

ترينداد وتوباجو

إندونيسيا

الإمارات

الهند

التشيك

باراجواي

بوليفيا

الكويت

أذربيجان

كوديفوار

ماليزيا

المغرب

رومانيا

المكسيك

كولومبيا

البرازيل

شيلي

جمهورية الدومينيكان

أوروجواي

كرواتيا

قطر

كازاخستان

مصر

ناميبيا

أوغندا

كوستاريكا

إثيوبيا

كينيا

باكستان

تركيا

العراق

السنغال

جنوب إفريقيا

غانا

المجر

الأردن

بنما

الجابون

أوكرانيا

الإكوادور

السيلفادور

جاميكا

الأرجنتين

عمان

منغوليا

تونس

سيريلانكا

أنجولا

البحرين

زامبيا

لبنان

فنزويلا