فيما ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لشركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» عند مستوى «A» مع نظرة مستقبلية مستقرة، قالت إن ملف أعمال شركة أرامكو السعودية قوي جداً.

احتياطات ضخمة

قيمت فيتش الملف الائتماني المستقل لأرامكو السعودية عند مستوى «aa+»، باعتبار أن أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم، مشيرة إلى أن ملف أعمالها يتميز بإنتاج واسع النطاق واحتياطات ضخمة وتكاليف إنتاج متدنية وتوسع في المصب والبتروكيماويات.

وذكرت الوكالة أن الافتراضات التي اعتمدتها في التقييم تضمنت سعر خام برنت 2020 عند 41 دولاراً للبرميل و2021 عند 45 دولاراً للبرميل، و2022 عند 50 دولاراً للبرميل، و2023، وما بعد عند 53 دولاراً للبرميل.

الملف الائتماني

قالت فيتش، إن ملف أعمال شركة أرامكو السعودية قوي جداً، مبينة إن تكاليف الرفع الخاصة بها (2.8 دولار أمريكي/ مكافئ برميل نفط في عام 2019) والإنفاق الرأسمالي لعمليات المنبع (4.7 دولارات/ مكافئ برميل النفط) أقل بكثير من تكاليف الشركات الدولية ذات الخدمات المتكاملة وبعض شركات النفط الوطنية، وترى أنها ميزة كبيرة في ظل أسعار النفط المتقلبة.

أول شحنة أمونيا زرقاء

أعلنت شركة أرامكو السعودية ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني، بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، عن نجاح إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من المملكة العربية السعودية إلى اليابان. وأضافت أرامكو في بيان أمس أنه تم تصدير أربعين طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

ويأتي هذا الإعلان وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيلعبه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي؛ إذ يمكن للأمونيا، وهو مركب يتكون من ثلاث ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين، أن تُسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة.

وتمتد شبكة إمدادات الأمونيا الزرقاء السعودية - اليابانية عبر سلسلة القيمة الكاملة، ويشمل ذلك تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، وفي الوقت نفسه، احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة.

ووفقاً للبيان، يسلّط الإنجاز الضوء على أحد المسارات العديدة ضمن مفهوم اقتصاد الكربون الدائري (CCE)، وهو إطار يتم فيه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإزالتها وإعادة تدويرها، وإعادة استخدامها - بدلًا من إطلاقها في الغلاف الجوي.

تصنيف الوكالة للشركة

تثبيت تصنيف أرامكو عند “A” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

الملف الائتماني المستقل لأرامكو عند مستوى aa+.

ملف أعمال الشركة يتميز بإنتاج واسع النطاق واحتياطات ضخمة وتكاليف إنتاج متدنية