علمت «الوطن» أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، بصدد تنظيم مؤتمر افتراضي للاستثمار الملائكي خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، حيث تخطط الهيئة لتكثيف جهودها في فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بشكل استثنائي، لدعم الاستثمار الملائكي محلياً وعالمياً تزامناً مع إطلاق المؤتمر العام القادم في مدينة الرياض، حيث بدأ التخطيط لعدد من الفعاليات والأنشطة في مختلف المجالات في قطاع ريادة الأعمال بالتعاون مع عدد من الجهات، مثل: (الجامعات والمؤسسات والشركات).

الاستثمار الملائكي

المستثمر الملاك‏، (angel investor) هو شخص يقدم رأس المال للشركات الناشئة غالباً مقابل سندات قابلة للتحويل أو حصص في المشروع. ويقوم أحياناً عدة مستثمرين ملائكة بالتجمع معاً لتشكيل مجموعة استثمارية يشتركون فيها بالاستثمارات والبحوث. ويطلق على المستثمرين الملائكة اسم المستثمرين غير الرسميين، والممولين الملائكة، والمستثمرين من القطاع الخاص.

ويقوم المستثمر الملاك بالاستثمار بماله الخاص عكس المستثمرين في رأس المال المخاطر، الذين يديرون أموال الآخرين لتمويل المشاريع الناشئة، ويديرونها بطريقة احترافية تضمن تحقيق عوائد للمستثمرين. وفي عام 2017، أعلن قادة مجموعة العشرين تركيزهم على الاستثمار الملائكي كإجراء ضروري لتحقيق استقرار الاقتصادات، مشيرين إلى أنه لا يزال هناك نقص في المستثمرين.

مهنية عالية

يتمتع المستثمرون الملائكة بدرجة عالية من المهنية، ويمتلكون ثروات كبيرة تساعدهم على تمويل المشروعات الناشئة، مقابل حصة في الشركة؛ أي قيام رائد الأعمال ببيع جزء من شركته مقابل مبلغ معين من المال.

يضع المستثمرون الملاك الجزء الأكبر من المال في تمويل الشركة الناشئة، بما يعادل أضعاف التمويل الذي يحصل عليه رائد الأعمال من الجهات الأخرى، إلا أن دور المستثمر يأتي في المرحلة الثانية من التمويل، بعد المستثمر المخاطر الذي يتجه إليه رائد الأعمال في المرحلة الأولى من تمويل شركته.

تمويل الشركة الناشئة

أفضل الممارسات في مجال رأس المال الملاك تقترح أن يبحث المستثمرون عن المشاريع التي تضمن لهم عائدات أكبر من المتعارف عليها (10 أضعاف قيمة الاستثمار خلال 5 سنوات)؛ لذا يبحثون عن الشركات التي تضمن لهم تحقيق من 20 إلى 30 ضعفًا من المبلغ المستثمر خلال 5 إلى 7 سنوات، ولا يُقدم المستثمر الملاك على تمويل الشركة الناشئة، إلا إذا ضمن تحقيق عائدات تعادل أضعاف المبلغ الذي يضخه؛ إذ لا يشارك إلا في تمويل الشركة التي انطلقت بالفعل، وحققت نجاحًا؛ حيث يبدأ في ضخ استثماراته فيها؛ ما يؤمن لها التمويل المطلوب، ويساعدها على استكمال مسيرتها، مع تبني استراتيجية تسويق قوية؛ للوصول إلى الجمهور المستهدف.

سلبيات

وتتلخص سلبية الاستثمار الملائكي في شراء المستثمر حصة كبيرة في الشركة قد تصل إلى 50%؛ ما يعني خسارة جزء كبير من الأرباح، رغم تمتع الشركة الناشئة بقدرة هائلة على المنافسة.

ريادة الأعمال

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال عبارة عن تجمع لأبطال الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم - حيث يعمل رواد الأعمال والمستثمرون والباحثون وقادة الفكر وصناع السياسات معًا للمساعدة في إحياء الأفكار ودفع النمو الاقتصادي وتوسيع الرفاهية البشرية. وقد حققت المملكة في تقرير المرصد العالمي للعام 2019 المراكز الأولى في ريادة الأعمال على مستوى دول العالم، كأفضل دول العالم دعمًا وتمكينًا لريادة الأعمال.

الاستثمار التقليدي

دفع مبلغ من المال في مقابل فائدة مستقبلية، تتكون من شيئين: الأرباح السنوية وزيادة قيمة الشركة نفسها (ففي حال بيعها ستكون لها قيمة أكبر من قيمتها عند الإنشاء).

المستثمر الملائكي (angel investor)

شخص معه مبلغ يمكنه استثماره ويدخل في المراحل التالية لمرحلة الإنشاء وهما مرحلة ما قبل البذرة ومرحلة البذرة، ويستثمرون في الشركات الصغيرة أو يدعمون رواد الأعمال.