أجبرت وجبات “بروستد” من أحد المطاعم الجهات المعنية بمنطقة الباحة على الاستنفار والتحقيق بشكل فوري من عدة لجان في تسمم ما يربو على 195 شخصاً بينهم كبار في السن وأطفال في محافظة العقيق، حيث استنفر مستشفى العقيق العام جميع طواقمه لاستقبال الحالات.

وتفقد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة فهد المجماج قسم الطوارئ وأقسام التنويم صباح أمس، وذلك للاطمئنان على الحالات التي استقبلها مستشفى العقيق نتيجة التسمم الذي أصاب عدداً من أهالي المحافظة إثر تناولهم وجبات من أحد المطاعم.

دعم المستشفى

قالت صحة الباحة إن مستشفى العقيق استقبل نحو 195 حالة تعاني من أعراض تسمم غذائي تمثلت في التقيؤ والإسهال، مما استدعى إلى تنويم 20 حالة 5 منهم أطفال، وذلك خلال يومي الجمعة والسبت وصباح أمس الأحد.

وبينت صحة الباحة أنها رفعت أهبة الاستعداد في طوارئ المستشفى وأقسام التنويم، منذ قدوم أولى الحالات، وتم دعم المستشفى بممارسين صحيين من مستشفيات المنطقة.

سحب عينات

أوضحت بلدية العقيق أنها تلقت بلاغا من صحة المنطقة السبت الماضي يفيد بمراجعة عدد من حالات التسمم الغذائي لمستشفى العقيق العام ويشتبه أن ذلك بسبب تناول وجبات غذائية تم الحصول عليها من أحد المطاعم.

وبينت البلدية أنه تم سحب عينات من المطعم وإرسالها إلى المختبر لحين ظهور النتائج المخبرية وانتظار قرار اللجنة المختصة في مباشرة مثل هذه الحالات.

مطالب الأهالي

طالب الأهالي بتكثيف جهود البلديات في متابعة جميع المطاعم، مبينين أن الرقابة الصحية ضعيفة في بعض الأحيان، وذكروا أن هناك كثيراً من المطاعم تعاني من غياب الالتزام بالإجراءات الوقائية وأعمال النظافة. وأشار البعض من مرتادي المطعم إلى أنه يعد من أنظف المطاعم فكيف ببقية المطاعم الأخرى؟