ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بشكاوى بعض الأزواج من دورات الطاقة، مدعين أنها تسببت بمشاكل في حياتهم الزوجية، وأدت لطلاق البعض، كما وصف الدكتور فهد الخضيري الأزواج بضحايا دورات الطاقة، بعد أن عرض 30 حالة لأزواج متضررين من تلك الدورات.

السبب الرئيسي

أوضحت الأخصائية النفسية مشاعل القعدة لا تُعد دورات الطاقة سبباً رئيسياً لمشكلات الزواج، أو الطلاق، بل تكون هناك أسباب أخرى أدت إلى ذلك، وعادة يلجأ أحد الشريكين للوم الآخر كنوع من الهروب من المسؤولية تجاه هذه المشاكل، مشيرة إلى أن مرتادي دورات الطاقة لا يعدون ضحايا، وذلك بسبب اختيارهم الشخصي لهذا المجال رغم محاولات التوعية ضد هذا المجال.

البحث عن السعادة

أشارت القعدة إلى أن استمرار تصديق فئة من الناس، وانسياقهم لها رغم انتشار العلم، والمعرفة، وسهولة الوصول له في وقتنا الحالي؛ بسبب الجهل، وضعف الوازع الديني، بالإضافة إلى البحث عن السعادة، والأمل. ونصحت بمحاربة انتشارها، وتداولها بين الناس عن طريق التوعية بمضارها، وآثارها على حياة الفرد، ومن حوله، حيث إنها في البداية تؤثر على طاقة الشخص، ثم تبدأ تدريجياً بالتأثير على حياته الشخصية، والاجتماعية إذا لم يتحكم الشخص بها.

التسويق للدورات

ذكرت أن مختصي الطاقة عادة يلجأون إلى مشكلات الزواج كنوع من التسويق لأنفسهم؛ وذلك لحاجة الناس الماسة لحل هذا النوع من المشكلات، فنسبة من المروجين لها مصدقون، ومؤمنون بها، والنسبة الأخرى على علم ببطلانها، ولكن ينادون بها بغرض التجارة.

المشاكل الزوجية

استبعد أستاذ علم النفس الدكتور عبد الرحمن العازمي أن لدورات الطاقة، والجذب دوراً في المشاكل الزوجية؛ لأن المشاكل الزوجية بدأت من قبل علم الطاقة، وهي مستمرة إلى هذا اليوم، والزواج، ومشكلاته تهتم به جميع العلوم الشرعية، والنفسية، والاجتماعية، وتقام به الدبلومات، والبكالوريوس في الإرشاد الزواجي، والأسري، ولم ينل منه علم الطاقة إلا الشيء القليل.

عدة أسباب

أضاف الباحث الاجتماعي فرحان العرفج أن الطلاق لا يكون بسبب واحد، بل هو يقع من عدة أسباب، وقد تكون الدورات أحدها، وربما هي القشة التي قصمت ظهر البعير. ونوه على أن هذه الدورات جديدة وأغلب من يسجل فيها يريد معرفة هذا النهج الجديد من الدورات. وعلل سبب تركيز مختصي تلك الدورات على موضوع الزواج هو أن الحياة الزوجية لا تخلو من المشاكل، وكل بيت يوجد لديه مشكلة معينة في قضية معينة؛ لهذا السبب جذبت الدورات الكثير للالتحاق بها؛ لأنها تمس مشكلة لديهم.

عناوين دورات الطاقة

- كيف تجعلين الرجل يحبك بعقوله الثلاثة

- أسرار في التعامل مع الرجال

- إعداد المقبلات على الزواج

- التخلص من القلق الاجتماعي

- الحوار الزوجي

- أسرار الأنوثة

- لغة الحب

- مغناطيسية المشاعر والانجذاب

- أنماط الرجال في الحب والزواج

- خريطة الحب لدى الرجل