دعا رئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفين رود، إلى إجراء تحقيق حكومي كبير في الملكية المشددة لوسائل الإعلام الأسترالية من قبل شركة روبرت مردوخ نيوز كورب، عبر عريضة التماس دعا فيه البرلمان إلى تشكيل لجنة ملكية للتحقيق فيما سماه «إساءة استخدام وسائل الإعلام في أستراليا على وجه الخصوص من قبل وسائل الإعلام في مردوخ»، والتي حصلت على أكثر من 46 ألف توقيع بعد يومين فقط.

سرطان الديمقراطية

قدم رود، الذي كان رئيساً للوزراء من 2007 إلى 2010 ولفترة وجيزة في 2013، في مقطع فيديو نُشر على تويتر، حث الناس على التوقيع على العريضة، التي دعت أيضًا إلى توصيات لتعزيز التنوع الإعلامي قائلاً «الحقيقة هي أن مردوخ أصبح سرطانًا، وسرطانًا متعجرفًا على ديمقراطيتنا».

وحصل الالتماس، المقرر تقديمه إلى مجلس النواب في 5 نوفمبر، على 46246 توقيعاً حتى بعد ظهر الأحد، ارتفاعاً من بضعة آلاف يوم السبت.

النظر في الالتماسات

لا يُطلب من البرلمان الأسترالي الرد على الالتماسات، على عكس بريطانيا، حيث يتم النظر في الالتماسات التي حصلت على أكثر من 100000 توقيع للمناقشة في البرلمان.

وبحسب موقع البرلمان على الإنترنت، نادرًا ما يتم التعامل مع الالتماسات المرفوعة إلى مجلس النواب.

وكان رود، الذي أصبح زعيماً لحزب العمال الأسترالي في عام 2006 وترك البرلمان في عام 2013 بعد أن خسر الحزب في الانتخابات، قد ألقى باللوم في السابق على مردوخ في إدارة حملة لقتل خطة حزب العمال لشبكة النطاق العريض الوطنية في عام 2013، قائلاً: «إن صحف مردوخ دأبت على تنظيم حملات انتخابية في الانتخابات الفيدرالية وانتخابات الولايات الـ18 الماضية للحزب الوطني الليبرالي المحافظ بقيادة موريسون، وضد حزب العمال».

الصحف المملوكة والمنشورات لمردوخ نيوز كورب الأسترالي

the Daily Telegraph

the Herald Sun

the Courier Mail

FOXA.O

منشورات في The Wall Street Journal

منشورات في New York Post

منشورات في The Sun and The Times