بعد فترة من منع فتح مقاهي الشيشة والمطاعم التي تقدمها داخل المدن، أعادت وزارة الشؤون البلدية والقروية المجال أمام المقاهي والمطاعم داخل المدن وخارجها للتقدم بطلبات الحصول على ترخيص لتقديم منتجات التبغ، وذلك في 17 محرم 1441.

واعتمدت الوزارة قبل ذلك لائحة اشتراطات تضم 11 مادة للسماح بتقديم منتجات التبغ في المقاهي والمطاعم داخل المدن وخارجها، تتضمن الاشتراطات العامة، مشتملة على المواقع والمباني والتجهيزات والمرافق والأمان والسلامة.

وأوضحت اللائحة الاشتراطات الخاصة لتقديم منتجات التبغ والطريقة النظامية لتقديمها للمرتادين، والنظافة العامة، والترخيص والنظافة الشخصية والممارسات الصحية.

وحددت اللائحة المواقع التي يسمح بالترخيص للمطاعم والمقاهي بتقديم المعسل فيها داخل المدن، وتضمنت المناطق التجارية أو المحصورة بشوارع تجارية رئيسة، والشوارع التجارية، والمراكز والمجمعات التجارية، والكورنيش، والشواطئ، ومرافق الإيواء السياحي، والمناطق الصناعية والمستودعات ومعارض السيارات، ومنعت ترخيص تقديم الجراك والمعسل في المواقع الداخلة في الحدود الشرعية لمكة المكرمة، والمواقع الداخلة ضمن حدود الدائري الثالث للمدينة المنورة.

وشددت اللائحة على توفير مكان خاص بتحضير المعسل والجراك، ومنعت تقديم منتجات التبغ لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة، أو تشغيل العمالة أقل من 21 سنة في تقديمه.

إيرادات وفرص

قال عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث إن «السماح للمقاهي والمطاعم داخل المدن بتقديم منتجات التبغ مشجع لملاكها، وقد يحسن من إيرادهم، خصوصاً مع تعدد الفرص في ظل توفر بيئة استثمارية يمكن أن يعم نفعها حتى المنشآت المتوسطة والصغيرة، والمقاهي من ضمنها، لا سيما مع توجه المملكة إلى فتح مجال السياحة، وتوقع قدوم كبير للسياح من خارج المملكة، وقد تكون المطاعم والمقاهي إحدى وجهات هؤلاء السياح».

وفي الوقت الذي أُعْلِن فيه عن السماح، ما تزال خصوصية غير المدخنين على رأس أولويات وزارة الشؤون البلدية والقروية التي تُلزم بفصل المدخنين ومستخدمي «المعسلات والشيش» عن غيرهم من بقية زبائن ورواد المطاعم.

وحاصرت الاشتراطات الجديدة لتقديم خدمات التبغ في المطاعم جميع الظواهر السلبية والصحية التي يمكن أن تنتج عن تلك الخطوة، فتُقدَّم خدمات بيع «الشيش والمعسلات» في أماكن نائية عن أنظار المارة من خارج المطاعم والمحيطين بها، تجنبا لأن يكون ذلك من باب الدعاية والترويج.

إقبال ملحوظ

يرى سعيد محمد، وهو أحد مرتادي المقاهي في جدة أن السماح بتقديم الشيشة أو المعسلات في المقاهي داخل المدن يفيد السياحة وزوار المدينة وسكانها، خصوصاً أن قرب تلك المقاهي من أماكن إقاماتهم وأعمالهم يسهل عليهم الوصول إليها، ويوفر عليهم وقت الوصول إليها، ويقلل كلفة الإنتقال إليها مقارنة بها لو كانت خارج المدينة، ولعل انتشارها داخل المدن كملاذات ترفيه وتسلية وتزجية للوقت يحسن مستوى جودة الحياة.

وتابع «سابقا كان الشخص يقطع مسافة طويلة، ويذهب بعيداً إلى خارج المدينة ليجد مقهى يقدم منتجات التبغ، أما الآن فقد اختلف الوضع، كما أن المقاهي داخل المدن في انتشار ملحوظ ويتزايد الإقبال عليها من الذكور والإناث».

تنظيم جديد

أعاد التنظيم الجديد لمقاهي ومطاعم الشيشة عددا من الاشتراطات الضامنة لصحة مرتاديها، فمنع استعمال المياه الخاصة بالمعسلات لأكثر من شخص واحد، إضافة إلى اشتراط تغيير الخراطيم والمباسم لكل زبون، ومنع تركيب عدد من الرؤوس على معسل أو شيشة واحدة.

ولضمان التخلص السريع من آثار التبغ ومنتجاته دون الإضرار بأحد فرضت اللائحة إيجاد عدد من الشفاطات الهوائية التي تنقل الأدخنة إلى خارج نطاق جلوس الزبائن، كما منعت التصاق المقاهي والمطاعم بأي منشآت أخرى لتفادي نقل تلك الأدخنة إلى عملاء آخرين في المنشآت المجاورة.

ومنعت الاشتراطات الجديدة خدمات توصيل منتجات التبغ إلى البيوت والمكاتب والسيارات، وكذلك توزيع العينات الترويجية، أو تسمية بعض المواد بأسماء حديثة بهدف لفت النظر أو الدعاية بطرق غير مباشرة.

تقليل الاستهلاك

مع كل الخطوات التنظيمية لتقديم منتجات التبغ في المقاهي والمطاعم، بقيت الأسعار العالية لتقديم هذه المنتجات في المقاهي والمطاعم حائلا دون كثرة زبائنها، وهو ما يقلل بشكل إيجابي من استهلاك مواد التبغ، ويحد من انتشارها، ومن ثم يحاصر أضرارها وسلبياتها التي جاءت اللائحة بهدف تقليلها، وتقليص مخاطرها. ويسهم فرض الرسوم العالية على مطاعم ومقاهي الشيشة في دفعها لتحسين جودتها، ورفع سقف الخدمات التي تقدمها لروادها، وزبائنها بما يتوافق مع أعلى وأحدث المعايير المتبعة عالميا في تشغيل المنشآت المماثلة، ويحافظ على صحة العملاء، ويحافظ على خصوصياتهم دون أضرار.

رسوم الترخيص السنوي لمنتجات التبغ

30 ألف ريال المطاعم والمقاهي

100 ألف ريال فنادق خمس نجوم

50 ألف ريال فنادق أربع نجوم

3 آلاف ريال خلال الفعاليات

مواقع يسمح فيها للمطاعم والمقاهي بتقديم المعسل داخل المدن

المناطق التجارية

المناطق المحصورة بشوارع تجارية رئيسية

الشوارع التجارية

المراكز والمجمعات التجارية

الكورنيش

الشواطئ

مرافق الإيواء السياحي

المناطق الصناعية

المستودعات

معارض السيارات