في الصِغر يحلمُ الإنسان بعذوبة يوم الغد المحفوف بالمثالية، يتحدث بطلاقة الهوس عن أحلامه المستقبلية الثرية وبلا حدود أو واقعية.. فلا أطواق بالأعناق ولا أماني وليدة يتم وأدها.. يساعده تقبل من حوله لتلك العفوية وبساطة منهجيتها والتصفيق لها بإفراط، فترسخ في أركان عقله ووجدانه بشكل جاد وحاد أنه إنسان الغد والسيد الفريد له.

ومع تقلبات الأزمنة وتحولات الأمكنة وتراكماتها المثقلة بصراعات القبض على أنصاف الفُرص، يتحول الحُلم رويداً لرهانٍ خاسر، فتتمرد السلوك وتنقلب المعادلة.. فثقافة التصفيق الشاحِب ليست إطراء تُطرِب بها الحياة إن هي إلا ضجيج تتعالى عليه تقلبات الأيام المُرة.

إن للدلال المُفرط وجها قاسيا.. فهو لا يبني للإنسان شخصية راكِزة في معركته مع الحياة ولا يحميه من أعاصيرها ورعودها ولا يحقق أهدافه فتكون المُخرجات تلك الكلمة السحرية التي يلوذ بها الإنسان حال سقوطه، وما هو إلا غطاء لحزن عميق وجلدٍ للذات، وجميع هذه المخرجات طبيعية لمعادلة كانت خطأ.

وأُسرة الدلال تغافلت عن أن تُصوغ لأبنائها الوجه الآخر للحياة سلوكاً وتقويماً وتجاهلها للجزء الأعزل بهم والذي ينشدهم التواصل مع أحضان الواقع، فكل شيء في الحياة له قواعد وقوانين ودونها تكون الفوضى وتحيل الأُمنيات المُدللة لأوهام متأرجحةً بين العجز وقلة الحيلة.

ورُغم غُربة الواقع تظل عقولهم منصتة لماضيهم المثقل بالمثالية ويصمون عن واقعهم بما يحمله من التحدي الأكثر إيلاماً واغتراباً وغموضاً، فهذه الدنيا إن جرحت فجِراحُها كما يقال في الأمثال أعْمَرُ من نَسْر.

وحال الوقوع في المِحن يُدرك الأبناء كباراً فداحة الخطأ المركب لهذه التربية، والفواتير الباهظة التي يدفعونها، لكن الزمن لا يُمهِل عمراً ليعود لمحطات ماضيه، فنحن والحياة نعيش معاً في رحلة واحدة ماضيا وحاضرا ومستقبلا، ولو كان باستطاعة الإنسان شراء ماضيه كي يُغيره لدفع فيه كل ما يملك.

وما ينطبق على الدلال المُفرط كذلك ينطبق على القسوة المُفرطة.. وإذا بحثنا في الناجحين منهم تجد من ربته قسوة الظروف فصقلته الحياة أو من كانت أسرهم موازنة في التربية بين الدلال والقسوة الإيجابية، والموازنة في التربية ميزان حِكمة.

والمجال هنا لا يمكن حصره بين دفتي مقال، فكفى بذاك الدلال الغارق في سيل المطِر واعِظاً.