تعاني الهيئة العامة للمنافسة من ضعف إقبال ذوي العلاقة عند طلب المرئيات من العموم، مطالبةً بضرورة إطلاق حملات توضح تأثير المنافسة في المستهلك النهائي، وأن المشاركة بالمرئيات تساعد الهيئة على تنفيذ مهامها بدقة أكبر خلال العام الحالي 2020.

النظام الجديد

قالت الهيئة العامة للمنافسة في تقرير أخير، إن وجود إجراءات جديدة في نظام المنافسة الحالي الذي دخل حيز النفاذ في الربع الأخير من العام الماضي ولائحته التنفيذية، سواء تلك الإجراءات المتعلقة بالتركزات الاقتصادية مثل اتباع سياسة الحدود الدنيا للإشعار بعمليات التركزات أو تلك الإجراءات المتعلقة بالممارسات الاحتكارية مثل برنامج المصالحة والتسوية، مما قد يولد فجوة في فهم النظام وبخاصة في ظل غياب الوعي بثقافة المنافسة لذوي العلاقة، مقدمةً توصية تتضمن إعداد ونشر الأدلة التوضيحية المفسرة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، التي توضح إجراءات الهيئة بخصوص التركزات الاقتصادية أو المخالفات.

سياسات المنافسة

تواجه الهيئة صعوبات في توجيه السياسات المعززة للمنافسة لمنظمي القطاعات الاقتصادية بشأن الإجراءات التنظيمية في ظل غياب الوعي بنظام المنافسة ودور الهيئة، مؤكدةً أهمية العمل على منهجية واضحة للتعاون مع منظمي القطاعات المختلفة.