المعروف أنه لو وضعت ضفدعاً في إناء به ماء شديد الحرارة لقفز من فورة الماء، ولكن لو وضعته في الإناء والماء بارد ثّم بدأت بالتسخين تدريجيا فإن الضفدع لن يتحرك وسيبقى في مكانه حتى لو ارتفعت درجة حرارة الماء لدرجات عالية، وهذه القصة الرمزية تمثل حقيقة التغير في الأفراد ويتبعه تغير المجتمعات، إن التغيّر المفاجئ يقابل بمقاومة قوية جدا كما هو الحال في قفزة الضفدع، والتغيّر الهادئ البطيء يمر على المجتمعات دون مقاومة، حتى وإن كان التغيير يصادم منطلقات المجتمع أو ثوابته.

وقد يحدث التغّير في المجتمع بشكل تدريجي وتطوري (Evolutionary)، ولكنه في بعض الأحيان قد يكون مفاجئا وثوريا (Revolutionary)، وقد يكون التغّير ممنهجاً (Change By Design)، وقد يكون صدفة، وفي جميع الأحوال فإن المجتمعات تتغّير سواء لاحظ ذلك أفرادها أم لا، فالتغّير الاجتماعي سنة كونية ماضية في البشر، وهي ما يعبر عنها القرآن الكريم بالمداولة أو التدافع، ومن ذلك قول الحق عز وجل {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين}.

"عدم دوام الحال".. هو المصطلح الذي أطلقه ابن خلدون في مقدمته على ظاهرة التغير الاجتماعي، حيث أكد أنها سنة كونية ماضية في الخلق إلى قيام الساعة. هذا قانون اجتماعي مبني على المصارعة والمغالبة، إذ من خلال التفاعل الحيوي والمجتمعي يشتد الصراع، وتتصادم المفاهيم والقيم، ويكون البقاء وإرث الأرض للأصلح.

مرت المملكة العربية السعودية بمرحلتين هامتين خلال العامين 2019 و2020، ففي العام 2019 تسارعت الخطى نحو التغيير الممنهج حسب خطة التحول الوطني 2020، وأصبح الواقع يشهد تحولات اجتماعية مهمة كاحترام ثقافة العمل الحر، ورسم صورة ذهنية جديدة للمرأة، وتقبل الاختلاف، والالتزام بآداب الذوق العام، والحوكمة، والتحول الرقمي. أما في العام 2020، فكانت جائحة كورونا سبباً ثورياً في تحول عجلة التغيير بسرعة تسابق الزمن نحو النسخة الرقمية للمجتمع السعودي ودفع عجلة التنمية في مجالات غير مسبوقة.

وفي علم الفيزياء هناك قانون الكتلة الحرجة (Critical Mass)، وهو قانون عام كوني سواء في الفيزياء، أو الأحياء، أو علم النفس، وحتى في التغییر الاجتماعي، فهو قانون أنطولوجي وجودي، ولفهم فكرته كانت النسوة قديماً من أجل تمليح الماء حتی یحفظ الجبن، یلجأن إلی إضافة الملح بالتدريج مع التحريك، ولا یكفي مجرد الإضافة، بل لا بد من التفاعل حتی يذوب الملح في الماء تماماً، أي یختلط بدرجة التجانس، وتستمر هذه الإضافة وهذا التفاعل إلی الدرجة التي يكون الوسط قد أشبع حتى يعرفن أنه مناسب لحفظ الجبن بوضع البيضة فتطفو علی السطح· ومثل ذلك في قوانين المواد والسوائل تتشابه بدرجة كبیرة، فتفجير القنبلة الذرية یحتاج أيضا إلی كتلة محددة من المواد المتفجرة فلا تنفجر إذا وضعت بكمیات اعتباطية، بل لا بد من كتلة حرجة لا يحدث التفاعل المتسلسل إلا عند مستواها، فیحصل الانفجار المهول وتعتبر هذه ''الكتلة الحرجة'' سراً حربیاً للدولة مالكة السلاح النووي.

ومن هذا المدخل يمكن تفسير مثلث النهوض الاجتماعي (الأفكار - الأشخاص - المؤسسات) الذي يقف خلف التغییر الاجتماعي، بأنه لابد من تشكل نسبة اجتماعية معینة من الناس لا ينقصون عنها، ولا فائدة من زيادتها، من الذين یبنون المؤسسات، وينشرون الأفكار. وفي ضوء ذلك تعرف الكتلة الحرجة المجتمعية بأنها تلك المجموعة من الفاعلين الاجتماعيين والاقتصادیین والمثقفين من خلفيات متعددة ومن مدارس فكرية متنوعة لكنهم یتفقون على ھدف إستراتيجي واحد، ھو الانتقال بالمجتمع من مرحلة إلى أخرى، لذا تشكل ھذه الكتلة رأس حربة التغییر وقيادته، وتكون قادرة على تجاوز الخلافات في سبيل هذا الهدف، ويقاس نجاحها في القدرة على بناء توافقات مجتمعية في لحظة تاريخية فارقة تقود نحو الانتقال الكبير من حالة إلى أخرى.

لذا، فھي كتلة تاریخیة، وحاجة ضرورية للبقاء لكل أمة ودولة في مراحل التحول والإصلاح وتطور المجتمعات، وهي تبدأ بتوجه عام واضح یبني اصطفافا جدیدا عابرا للإیدیولوجیات، والأطر المؤسسية، وحدود الزمان والمكان حول قضیة عامة لتحولها إلى ظاھرة، ثم تقود ھذه الظاھرة لاحتلال مكانھا في المجال العام وتبدأ بدورھا في تغییر الاتجاه نحو مسار معين، وقد حانت الكتلة الحرجة للمجتمع السعودي وسنقطف ثمارها، وسنعيشها وأجيالنا القادمة بامتنان للمولى عز وجل ثم لحكومتنا الرشيدة.