استهدفت جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية (RIAA) أداة تنزيل الفيديو من منصة YouTube ضمن موقع (GitHub) بسبب انتهاك حقوق النشر.

وتمت إزالة إحدى هذه الأدوات الشائعة، التي يستخدمها العديد من المطورين، المسماة (YouTube-DL) من (GitHub) في الوقت الحالي بعد تهديد جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية.

وبحسب الجمعية فإن الأداة تنتهك المادة 1201 من قانون حقوق النشر في الولايات المتحدة، الذي يحظر بشكل أساسي الأشياء التي تدور حول إدارة الحقوق الرقمية.

وتُعد (YouTube-DL) بمنزلة أداة سطر الأوامر؛ التي تأخذ عنوان الموقع من YouTube وتوجه المستخدم إلى الفيديو والصوت الخام المخزنين ضمن خادم في مكان ما. ومن خلال موقع الملف الذي يتم بثه عادةً في مشغل ويب YouTube، يمكن للمستخدم تنزيل مقطع الفيديو للاستخدام في وضع عدم الاتصال أو النسخ الاحتياطي.

وأزالت منصة استضافة التعليمات البرمجية المملوكة لشركة مايكروسوفت التعليمات البرمجية المصدرية لأداة (YouTube -DL) بعد حصولها على طلب قانوني من جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية. وأوضح المدير القانوني في مجموعة (Public Knowledge) جون بيرجماير، أن الرسالة لم تكن إشعار إزالة وفقًا لقانون الألفية الجديدة لحقوق نشر المواد الرقمية، وذلك على الرغم مما نشرته منصة (GitHub).

وقالت الجمعية في رسالتها: إن أداة (YouTube-DL) غير قانونية؛ لأنها تهدف إلى التحايل على تدابير الحماية التكنولوجية التي تستخدمها خدمات البث المرخصة، مثل يوتيوب.