بينما يلجأ مرتدو النظارات والعدسات الطبية إلى عملية تصحيح النظر لمساعدتهم على الحصول على نظر كامل، تطرق استشاري جراحة القرنية والماء الأبيض وجراحة الليزك البراء القاسمي إلى نسبة رجوع ضعف النظر بعد العملية بنسبة بسيطة 5-10 % موضحا أنها تختلف حسب نوع ضعف النظر والمقاس وعمر المريض ونوع عملية التصحيح.

المحافظة بعد العملية

أضاف: في حال رجوع ضعف النظر يكون بشكل أقل من قبل إجراء عملية التصحيح وأهم عامل لمنع حصول ضعف النظر بعد العملية هو التأكد من ثبات ضعف النظر على الأقل سنة قبل إجرائها. ويتم المحافظة على نتيجة العملية باستخدام القطرات الموصوفة بشكل منتظم والابتعاد عن أشعة الشمس. مشيرا إلى أنه ولا شك أن هناك خلطا بين ضعف النظر الحاصل بعد العملية وبين حاجة المريض إلى ارتداء نظارة القراءة عند وصوله لسن الأربعين (قصر النظر) والذي يعتبر تغيرا طبيعيا في ليونة عدسة العين يؤدي إلى صعوبة في القراءة ورؤية الأشياء القريبة ويعتقد الكثيرون أن حصول (قصر النظر) هو ضعف بالنظر حصل بعد إجراء العملية بسنين وهذا غير صحيح أبدا.

عودة نادرة

أوضح استشاري العيون عثمان الجارالله أن عملية تصحيح النظر آمنة بدرجة عالية من المضاعفات الخطيرة نسبة هذه المضاعفات أقل من 1 % أما عن احتمالية عودة ضعف النظر فهي نادرة بعد العملية، خصوصا إذا كانت فحوصات تخطيط القرنية سليمة والنظر ثابتا (مقاس النظارة ثابت لأكثر من سنة) مع محافظة الشخص على استخدام القطرات اللازمة بعد العملية.

المدى الطويل

أما على المدى الطويل لا توجد طريقة للمحافظة على النظر، وأشار إلى أن باستطاعة المريض أن يعمل العملية مرة أخرى، ولكن في حال مناسبة العملية للمريض بعد فحوصات قياس درجة العيوب الانكسارية وفحص تخطيط القرنية بشكل مبسط.

الليزر والليزك

أبان الفرق بين الليزر والليزك أن كلاهما يستخدم لتصحيح النظر ولا يوجد فرق بنجاح العملية بين الاثنين، بينما في الليزك يتم رفع الطبقة الخارجية من القرنية وعمل الليزر اللازم ثم إعادة هذه الطبقة، أما الليزر يتم إزالة الطبقة الخارجية ثم عمل الليزر وبعدها تلتئم هذه الطبقة خلال مدة قصيرة.

تقنيات أخرى لتصحيح النظر

01 الجراحة الانكسارية القرنية

02 الليزك التقليدي

03 تقنية السمايل

04 زراعة حلقات قرنية

05 عملية استبدال العدسة

06 الليزر الحراري

07 الفيمتو ليزك