مراكز التسوق

تدعي عدد من المدن أنها تمتلك أول مركز تسوق في العالم. وتنبع الخلافات جزئياً من الافتقار إلى التمييز الواضح بين الساباط، والسوق، والبازار. إن سوق تراجان في روما القديمة (بُنيّ من 100 - 110 أعوام) له من يدافع عنه، وعلى الرغم من أن الأسواق في حلب وأماكن أخرى في الشرق الأوسط وعلى طريق الحرير (600 سنة على الأقل) كانت تتنازع على هذا، إلا أن آخرين يصوتون لصالح أروقة لا روشيل في أواخر العصور الوسطى (فرنسا) أو البازار الكبير في إسطنبول (الذي بدأ عام 1455، تركيا).

وقد يكون Gostiny Dvor في سانت بيترسبرج (افتتح 1785، روسيا) أول مركز تسوق متعدد الأغراض وبرلينجتون أركاد بلندن (1819، المملكة المتحدة) أول ممر تسوق متعدد الأغراض. ومركز ساوثديل، أول مركز تسوق محتوى بالكامل بالعالم، ذي تحكم بالطقس، تم افتتاحه في أيدينا، مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية، في 1956.

المحلات والأسواق

افتتح مايكل جي كولن «كينغ كولين»، وهو أول سوبر ماركت في العالم، في مدينة نيويورك الأمريكية، في 4 أغسطس 1930، ولقد اتخذ الأوروبيون هذه الفكرة تلو الأخرى عندما فُتح كارفور أول سوق تجاري متفوق (تجمع المتاجر الكبرى والسوبرماركت) بالقرب من باريس في فرنسا في عام 1963. وإعطاء طوابع تسجيل المبيعات كمكافأة للمتسوقين لولائهم نشأت من متجر شوستر في ميلواكي، ويسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية (1891)، بينما كانت بطاقة الولاء (1981) ونظام «Air Miles» عام (1988) رائدين في المملكة المتحدة.