حب كرة القدم يجري في دم حارسة المرمى السعودية الشابة سارة الدوسري منذ الصغر، لكنها توقفت عن ممارستها فترة طويلة وبدأت بلعب كرة السلة عام 2018 لمدة موسم واحد، ثم تم إقناعها من قبل المدرب محمد الخلفان بأن تخوض تجربة حراسة المرمى في منتصف 2019، ليتم اكتشاف لاعبة من طراز متميز.

الثقة بالنفس

بينت الدوسري أنها أحببت اللعبة لاعتمادها على الشخصية القيادية وروح الفريق والثقة بالنفس، وهذه أبرز الصفات التي يجب أن يتسم بها حارس المرمى. وأنها شاركت في بطولة خالد بن حمد لكرة الصالات في البحرين وبطولة بحريننا لكرة الصالات أيضا، وكانت أولى تجاربها كحارسة كرة قدم صالات وبعدها عشقت اللعبة وقررت الاستمرار. وقالت «لا زلت في بداية مشواري في حراسة المرمى وأتطلع إلى مزيد من التفوق والحصول على جوائز في هذا المجال من خلال التدرب الجاد والالتزام وممارسة الرياضة بقوة، مع مدربي محمد خلفان والمشاركة في أكبر عدد ممكن من المباريات».

قرار صائب

حول الفرق بين حارس المرمى الرجل وحارس المرمى الأنثى، قالت «لا يوجد فرق بين الأنثى والذكر في حراسة المرمى، وخاصة في كرة قدم الصالات. كل المطلوب من الحارس هو إجادة ردة الفعل السريعة والتمركز الصحيح واتخاذ قرار صائب في وقت قصير. وكذلك إتقان تكنيكات وأنواع صد الكرات، فالنجاح في العمل ليس بالحظ بل بالتدريب المستمر مع مدرب حراس متمرس في اللعبة».

اتاحة الفرصة

تمنت الدوسري الالتفات لها أكثر في أقرب وقت وإتاحة جميع الفرص للشابات للعب واكتساب الخبرة تحت أفضل المدربين والبدء بتأسيس فئات سنية لجميع الرياضات لبناء جيل قادم قوي يستمر لسنوات عدة.

وتطمح الدوسري في رفع شعار الوطن وتمثيل المملكة خير تمثيل وحصد جوائز عدة في مختلف البطولات والمشاركات الداخلية والخارجية في كرة قدم الصالات.

وحول حارسات المرمى في المملكة تقول «يوجد عدد لا بأس به، ينقصنا وجود مدربين مختصين في هذا المجال وأكاديميات لتطوير حراسة المرمى للإناث. لقد حالفني الحظ سابقا بوجودي مع فريق شعلة الشرقية وأن أتدرب وأتأسس تحت يد المدرب محمد الخلفان، لكن يوجد الكثير من الحارسات بلا مدربين أو تأسيس صحيح سواء في لعبة كرة القدم أو كرة قدم الصالات».

مشروع قادم

إعتبر المدرب محمدخلفان، سارة الدوسري هي المشروع القادم بقوة في حراسة المرمى النسائية، والذي يحرص أن يصل بها إلى العالمية. وقال «كانت سارة لاعبة كرة سلة وحولتها إلى حارسة مرمى في كرة القدم ومؤخرا حولتها من لاعبة فرق 9x9 إلى كرة قدم الصالات لأنها تمتلك مقومات اللعب في الصالات»، مضيفا أن «سارة الدوسري تتمتع بالمرونة والرشاقة وردات الفعل والتمركز داخل المرمى والطول والارتماء وحركة القدمين الجيدة والشجاعة والثقة، وهي أهم صفة لأن حارسة المرمى التي تثق بنفسها وقدراتها تتقدم إلى الأمام».

-سارة تحولت من لاعبة كرة سلة إلى حارسة مرمى كرة قدم الصالات

-يعول عليها مدربها لتكون أبرز حارسة في المملكة

-لا يوجد فوارق بين حراس المرمى الذكور والإناث

-تتمنى زيادة عدد المدربين وفتح أكاديميات لتطوير حارسات المرمى