طالب مدير عام الجمعية السعودية للذوق العام، بدر الزياني، مغاسل الملابس السريعة بتخصيص غرف تبديل لعملائها، تقديرا لظروف من يغير ملابسه داخل المحل، مشيرا إلى أن الجمعية تعمل مع الجهات المعنية على إطلاق برنامج توحيد لائحة المخالفات في بداية 2021، سيشمل المجمعات التجارية والأسواق والحدائق العامة.

التجاوزات الأخلاقية

أوضح «الزياني» أن لائحة الذوق العام وُضعت لمواجهة التجاوزات الأخلاقية، خاصة أن الهوية السعودية لها عرق وقيم مستمدة من الشريعة الإسلامية، مؤكدا أن اللائحة مبنية على دراسات معتمدة، وتشمل مخالفات كثيرة فسرت بعضها بطريقة غير مفهومة، ومشيرا إلى أن هدف الجمعية تسهيل المسائل القانونية إلى مجتمعية وتوعوية.

لبس الشورت

ذكر مدير عام الجمعية السعودية للذوق العام أنه لا يوجد قانون صريح يمنع لبس الشورت، ولكن يدرج ضمن «اللبس غير اللائق» وفق طبيعة المكان، حيث يكون مخالفا داخل المجمعات التجارية والأسواق، مبينا أن أكثر الشكاوى والملاحظات التي تصل إلى الجمعية هي عن الملابس الخادشة للذوق العام، والأكثر شيوعا رمي المخلفات من السيارة في الأماكن العامة.

حملة كبيرة

أشار «الزياني» إلى أن الجمعية قامت بحملة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، منذ بداية العام الحالي حتى الآن، تهدف إلى احترام الآخرين، ركزت فيها على 3 محاور: طرق الأبواب، وخفض الصوت المزعج الصادر من أجهزة الاتصالات، وترك الأسئلة المزعجة أو المحرجة.

ولفت إلى أنه لا بد وضع لائحة في الأماكن العامة، حتى يتضح للجهات المعنية والمخالف أساسيات اللائحة وفق كل موقع عام. وقال إن الجمعية لديها برنامج متكامل لـ«قيادة القيم»، يرتكز على: الانضباط والصبر والمصداقية والاحترام والتسامح، مشيرا إلى أن قيادة السيارة بتلك القيم تنعكس على القيادة والطريق وثقافة قائد المركبة، وتعطي انطباعا جميلا خلال التعامل مع الآخرين فى الطريق.

3 محاور لحملة احترام الآخرين:

طرق الأبواب.

خفض الصوت المزعج الصادر من أجهزة الاتصالات.

ترك الأسئلة المزعجة أو المحرجة.