تعد الإصابات العضلية أشهر الإصابات الرياضية التي تواجه لاعبي كرة القدم، وتشكل هاجسا كبيرا لأندية المحترفين، في وقت تمثل فيه نسبة إصابات اللاعبين العضلية 37 %، والتي تتمثل في: ألم العضلات المتأخر الذي ينتج عن التمارين والإجهاد، وتمزق العضلات بالدرجات: الأولى (تمزق عدد قليل من الألياف العضلية)، والثانية (تمزق في 50 % من الألياف العضلية)، والثالثة (تمزق كامل)، إلى جانب الكدمات العضلية الناتجة عن ضربة مباشرة على العضلة.

إصابات

كشف مختصون لــ«الوطن» عن أن أشهر الإصابات العضلية التي يتعرض لها اللاعبون تتمثل في: إصابات العضلة الخلفية بنسبة 37 %، والعضلة الضامة %23، وعضلة الفخذ الأمامية 19 %، وعضلة الساق الخلفية %13. وتعاني الأندية عدم اكتمال صفوفها باللاعبين في منافسات دوري المحترفين، إذ تخسر خلالها لاعبين على الأقل كل مباراة، مما يسبب معاناة كبيرة لها. وتختلف الأجهزة الطبية بالأندية التي تحدد نوعية التأهيل، وعودة اللاعب لممارسة كرة القدم، في وقت حمل فيه غالبية الجمهور الرياضي اللاعبين عدم جديتهم في أداء التدريبات اللياقية، التي تسببت في تعرضهم للإجهاد والإصابات.

تضرر

يعد النصر الأكثر تضررا نتيجة إصابات لاعبيه، إذ لا تكاد تخلو عيادة النادي من وجود لاعبين مصابين، مما أفقده عناصر مؤثرة منذ الموسم الماضي، وأصبح هما يطارد النصراويين الذين شنوا موجة غضب عارمة، حملوا فيها مدرب اللياقة والجهاز الطبي مسؤولية حدوث الإصابات التي تكررت بنحو كل 3 أيام إصابة، إلى جانب إدارة النادي التي التزمت الصمت طويلا.

وخسر الفريق منذ بداية الموسم الحالي جهود اللاعبين: عبدالرزاق حمدالله، ومايكون، وأمرابط، وعبدالفتاح عسيري، وسلطان الغنام، والصليهم بسبب إصابات عضلية، تسببت في خسارة النصر مبارياته الثلاث الأولى في دوري المحترفين الحالي.

وسارعت إدارة النادي أخيرا في تدارك أزمات الإصابات، حيث أعلنت التعاقد مع أخصائي التأهيل البدني الإسباني هوجو كاماريرو، الذي تسلم مهام عمله أمس، إلى جانب اقترابها من التوقيع مع طبيب مختص، لإكمال الجهاز الطبي بالنادي.

وسيخضع اللاعبون لاختبار كهربة العضلات، وقياس مدى إجهاد العضلة وقوتها، ورفع نسبة الأكسجين في دم اللاعبين، لتقليل الإصابات العضلية.

وقاية

تشير الدراسات إلي أن %53 من إصابات العضلات للاعبين تحدث في أثناء المباريات، بينما 47 % منها تحدث خلال التدريبات. ووجدت هذه الدراسات أيضا أن ما يقارب %27 من غيابات اللاعبين في الأندية تحدث بسبب إصابات العضلات كل موسم، و%37 من اللاعبين لا يستطيعون حضور التدريبات أو المباريات بسبب الإصابات، مشيرة إلى أن برنامج +FIFA 11 من أفضل برامج الوقاية من الإصابات الرياضية بشكل عام، الذي تم تطويره في 2006 بالتعاون مع مؤسسة «سانتا مونيكا» للإصابات الرياضية ومركز «أوسلو» للإصابات والأبحاث، وهو عبارة عن برنامج إحماء شامل لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة، للوقاية من الإصابات الرياضية، ويشمل 15 تمرينا متنوعا، تحتوي على تمارين الجري والتقوية والاتزان واللياقة. وأثبتت الدراسات أن هذا البرنامج له دور كبير في تحسين الأداء والوقاية من الإصابات، وأن الالتزام به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع قلل حدوث الإصابات الرياضية %37 في أثناء التدريبات، و%29 خلال المباريات. كما قلل هذا البرنامج أيضا نسبة حدوث الإصابات الشديدة %50.

أنس الحكمي

أخصائي أول بمدينة الملك فيصل الطبية في عسير

عضو لجنة التدريب والتعليم بالاتحاد السعودي للطب الرياضي بالجنوب

الإصابات العضلية تدهم دوري المحترفين

37 % إصابات اللاعبين العضلية

37 % إصابات عضلات الفخذ الخلفية

23 % إصابات العضلة الضامة

19 % إصابات عضلة الفخذ الأمامية

13 % إصابات عضلة الساق الخلفية

53 % إصابات عضلات اللاعبين بالمباريات

47 % إصابات اللاعبين في التدريبات

27 % غياب اللاعبين في الأندية بسبب الإصابات العضلية

37 % غياب اللاعبين عن التدريبات والمباريات