رغم تحذيرات الجهات المختصة من استمرار مخاطر فيروس كورونا، فإن العديد من المواقع لا سيما المتاجر وبعض المولات بسبب التخفيضات، تستقبل أعداداً كبيرة من المتسوقين دون الالتزام بالأعداد المحددة التي تشترطها الجهات المعنية بمواجهة المرض لمنع تفشيه. وخلال جولة «الوطن» خلال الأيام الماضية على أكثر من موقع رصدنا اكتظاظها بالمرتادين الذين يلتزمون فقط بلبس الكمامات خوفاً من الرقابة والغرامات المفروضة، لكنهم لا يلتزمون بالتباعد الذي تنصح به الجهات الصحية، كما لا تلتزم بعض المحلات بالأعداد المحددة وتسمح بدخول أعداد كبيرة دون تنظيم ودون قياس درجات حرارة المتسوقين.

التجارة تحذر

من جهته قال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين: إن «المنشآت التجارية شريك مهم في حماية المجتمع، لا سيما الأسواق والمطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح»، مؤكداً رصد تهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية في بعض منها وتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها نظاماً، وفي حال تكرار مخالفاتها سيتم إغلاقها فوراً.

وكان من أن أبرز المخالفات المرصودة عدم التزامها بالطاقة الاستيعابية والأعداد المسموح بها وفق البروتوكولات الصحية، وكذلك عدم قياس حرارة المرتادين لها، وعدم إلزامهم بارتداء الكمامات الواقية، وكذلك عدم التزام العاملين فيها بالإجراءات الوقائية، مشيراً إلى أن التساهل في تطبيق الإجراءات الوقائية له عواقب وخيمة في عودة المرض.

لافتاً أن الفرق الرقابية في وزارة التجارة والبلديات مستمرة في جولاتها على مدار الساعة لتطبيق الإجراءات الاحترازية وحماية المجتمع من الفيروس، حيث تم رصد 120 منشأة مخالفة خلال الأسبوع الماضي، وتم تطبيق العقوبات بحقها.

وأضاف الحسين أن الأيام القادمة ستشهد مواسم تخفيضات، ووزارة التجارة ألزمت كافة المنشآت التجارية بتمديد مدة أيام التخفيضات لتجنب الازدحام، وكذلك ألزمتها بتوفير التخفيضات في المواقع الإلكترونية للمنشآت.