توجه نحو 77 % من المتسوقين في المملكة للتسوق عبر الإنترنت منذ بداية «جائحة كورونا»، حيث زادت ظروف الجائحة من توجه المتسوقين للتسوق الإلكتروني، واستخدام تجارب الدفع الرقمية اللاتلامسية عوضًا عن التعاملات النقدية.

وكانت السلع الاستهلاكية وخدمات الرعاية الصحية والملابس والخدمات المصرفية أعلى زيادة في نشاط التسوق عبر الإنترنت.

أعلى المنتجات

أظهرت دراسة حديثة، أجرتها «ماستر كارد» أخيرا، نموا سريعا في التسوق عبر الإنترنت، حيث يتسوق نحو 3 من كل 4 مستهلكين في المملكة عبر الإنترنت مقارنة بالفترة التي سبقت تفشي الوباء.

وبينت الدراسة، التي شملت 6 أسواق بمعدل 1000 مشارك من كل سوق في كل من السعودية والإمارات ومصر وجنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا، أن السلع الاستهلاكية وخدمات الرعاية الصحية والملابس والخدمات المصرفية أعلى زيادة في نشاط التسوق عبر الإنترنت، مشيرة إلى أن أكثر من 68 % من المستهلكين في المملكة يستخدمون الإنترنت بشكل كبير في شراء البقالة، والملابس 73 %، بينما قال أكثر من 65 % إنهم اشتروا الأدوية عبر الإنترنت.

شبكات التواصل

كشفت الدراسة عن تنامي تأثير منصات التواصل الاجتماعي على عادات الإنفاق لدى المستهلكين، حيث قال 58 % إنهم وجدوا بائعين جددا عبر «فيسبوك»، و61 % من المشاركين وجدوا بائعين جددا عبر «إنستجرام».

أبرز نتائج الدراسة

%77 من المستهلكين بالمملكة يتسوقون عبر الإنترنت منذ بداية الجائحة

%64 بدأوا في استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

%64 من المستهلكين يتعلمون الطهي من خلال الإنترنت

%26 تعلموا الرقص عبر الإنترنت

أكثر المنتجات شراء عبر الإنترنت في المملكة

الملابس 73 %

البقالة والمواد الاستهلاكية 68 %

الاحتياجات الصحية 65 %