تطرَّقت الدراسات الحديثة إلى العلاقة بين داء السكري وتأثيره على العين؛ لتوضح أن أمراض شبكية العين هي السبب الرئيسي للعمى لدى مرضى السكري. وأوضح الدكتور محمد الحربي المتخصص في مجال البصريات أن أمراض العيون تحدث عند نحو 60% من مرضى السكري، حيث يسبب السكري العديد من الأمراض، مثل اعتلال الشبكية، وانفصال الشبكية، والمياه الزرقاء، وغيرها الكثير.

مضاعفات متزايدة

يُعد اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy) من مضاعفات مرض السكري المتزايد في الجسم، حيث إن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة يعمل على عدم مقدرة الدورة الدموية على إمداد الشعيرات الدموية الدقيقة لشبكية العين بالدم بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى تدهور الشبكية، ومن ثم عدم الوضوح في الرؤية، والرؤية الضيقة، وفي الحالات الشديدة قد يسبب اعتلال الشبكية السكري بفقدان البصر.

وأوضح الحربي أن المياه الزرقاء (الجلوكوما) ناتجة عن ارتفاع ضغط العين، مما يؤدي إلى تلف أنسجة العصب البصري، وقد تزداد أعراض المرض وتتطور بشكل أسرع لدى المصابين بالسكري، أما المياه البيضاء فهي عتامة العدسة الطبيعية، وهو أمر قد يحدث مع تقدم العمر، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى مرضى السكري، ويُعاني المريض في هذه الحالة من ضبابية الرؤية وفقدان القدرة على النظر في ظل وجود الأضواء شديدة السطوع، على أن يصل الأمر في نهاية المطاف إلى فقدان النظر.

نصائح وإرشادات

ينصح الحربي بضرورة المحافظة على مستويات السكري في الدم من خلال اتباع إرشادات الطبيب وتناول الأدوية بانتظام إلى جانب اتباع الحمية الغذائية المناسبة، مشدداً على الحرص على الزيارة السنوية لطبيب العيون لتقييم وفحص العين، وذلك لتلافي أي مشاكل أو مضاعفات قبل حدوثها.