فازت وزارة التجارة بجائزة التميز الحكومي العربي كأفضل وزارة عربية، حيث يعد إنجازًا وطنيًا وتتويجًا للأداء الحكومي في المملكة، وهي إحدى ثمار رؤية 2030، نتيجة تحسينات وإصلاحات بيئة الأعمال تقدمت المملكة في المؤشرات الدولية، وصنفت الأولى عالميًا في إصلاحات بيئة الأعمال في تقرير سهولة الأعمال للبنك الدولي.

وقفزت 103 مراتب في مؤشر «بدء النشاط التجاري» «38 عالميًا»، وحلت ثالثًا في مؤشر «حماية أقلية المستثمرين»، وضمن أبرز 10 دول في العالم نموًا في التجارة الإلكترونية، وجاء ذلك نتيجة للتميز المؤسسي وفق أفضل المعايير الدولية، وتبني مفاهيم الابتكار والتطوير، وحوكمة الأداء لتحقيق الأهداف والإستراتيجيات المرتبطة برؤية المملكة 2030.

وحرصت وزارة التجارة على إعادة الهيكلة لتتواءم مع رؤية 2030، وحدثت إستراتيجيتها للارتقاء بالبيئة التجارية، واهتمت بهندسة الإجراءات وحوكمة الأعمال واستقطاب وتمكين الكفاءات المميزة، لتكون نموذجًا للتميز المؤسسي على مستوى المنطقة، وحصول وزارة التجارة على جائزة «أفضل خدمة حكومية» عن «خدمة أسس شركتك الإلكترونية»، يأتي نتيجة للتطوير والتحسين لتسهيل بدء وممارسة العمل التجاري، ونتج عنها تأسيس أكثر من 13 ألف شركة.

يذكر أن جائزة التميز الحكومي العربي تكرم النماذج العربية الرائدة في 15 فئة، أطلقتها حكومة الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وهي الأولى من نوعها والأكبر عربيًا في مجال التطوير والتحسين والتميز الإداري. ومنحت وزارة التجارة قبل أسبوعين شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بتصنيف «4 نجوم» من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة كأول جهة حكومية تحصل عليها في المملكة، لتكون ضمن 4 جهات حكومية فقط حصلت على هذه الشهادة حول العالم.