حاز فريق «جازو للسباقات» GR لقب «بطولة العالم للتحمل» WEC لموسم 2020/2019، التي ينظمها «الاتحاد الدولي للسيارات» FIA، بعد فوزه بالمركزين الأول والثاني خلال سباق «البحرين 8 ساعات» الذي أقيم مؤخراً، حيث حقق كلٌ من مايك كونواي، وكاموي كوباياشي، وخوسيه ماريا لوبيز المركز الأول على متن مركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7، وذلك في ثامن وآخر سباقات الموسم الحالي الذي شهد آخر ظهورٍ لهذه المركبة التي حققت الفوز ثلاث مراتٍ بلقب بطولة العالم للتحمل WEC.

ختام عصر LMP1

استطاع فريق مركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 الارتقاء بحصيلة النقاط والحصول على هذا اللقب المستحق بحلول نهاية الموسم. وفي الوقت نفسه، حقق بطلا العالم السابقين سيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما نتيجة مثالية لفريق «جازو للسباقات» GR إلى جانب زميلهم بريندون هارتلي على متن مركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية التي تحمل الرقم 8 ليحصدوا المركز الثاني بفارق 64.594 ثانية. ويأتي هذا السباق ليكتب ختام عصر فئة الـLMP1 في سباقات التحمل، بعد أن شهدت بطولاتها منذ العام 2012 مشاركة فريق «جازو للسباقات» GR، حيث فاز الفريق بـ29 سباقاً، وحصل على المركز الأول في ترتيب الانطلاق 26 مرة، وسجل أسرع لفة 24 مرة، واستطاع الفوز ببطولتي الفرق والسائقين 3 مرات من أصل 8 مواسم لبطولة العالم. كذلك، استطاع فريق «جازو للسباقات» GR من خفض استهلاك الوقود بنسبة 35% منذ العام 2012، مع الحفاظ على الأداء المتميز لمركبات تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية.

34 سباقا

منذ ظهور مركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 للمرة الأولى عام 2016، شاركت في 34 سباقاً بقيادة 11 سائقاً، كما فازت بسباق «لومان 24 ساعة» ثلاث مراتٍ من أصل 19 انتصاراً خلال منافسات «بطولة العالم للتحمل» WEC، بينما أحرزت المركز الأول في ترتيب الانطلاق 16 مرة، وسجلت أسرع لفة 15 مرة، بما في ذلك مضمار «دي لا سارت» الأسطوري.

تنافس ثنائي

كان آخر سباقات الموسم في بطولة العالم للتحمل شهد منافسةً مباشرة بين مركبتي تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 خلال سعيهما لتحقيق الفوز واللقب العالمي، إذ كانت مركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 متقدمة لمدة 0.54 ثانية بسبب نظام التقييد لمعادلة التقنيات المتقدمة، مقارنة بمركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8، وذلك نتيجة للمراكز المسجلة في هذا الحدث. فقد بدأ كونواي من المركز الأول في ترتيب الانطلاق وأحرز تقدماً حافظ عليه كلٌ من كوباياشي ولوبيز على مدى الساعات الثماني للسباق. وقد شكل نظام التقييد لمعادلة التقنيات المتقدمة تحدياً أمام مركبة تويوتا الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8، ورغم الجهد الكبير، اتسع الفارق ليبلغ 75 ثانية بعد انقضاء نصف عمر السباق مباشرةً. ومع دخول الربع الأخير من عمر السباق، تم تقليص الفارق إلى 30 ثانية تقريباً، دون ترك أي هامشٍ للخطأ. لكن فريق مركبة الـ«هايبرِد» الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 7 ارتقى لمستوى التحدي، وحقق تقدمًا بلغ دقيقةً واحدةً خلال الساعة الأخيرة، ليعبر بعدها كوباياشي خط النهاية ويفوز بالسباق بعد القيام بـ 263 لفة، ويحصد لقب بطولة العالم في هذه الفئة.