أعلنت شركة Google عن تنشيط معيار Rich Communications Services، والمعروف اختصارا باسم (RCS)، لتطبيق الرسائل القصيرة الخاص بها. ويتيح هذا المعيار مفتوح المصدر، والمتوفر منذ 2012، إمكانية استقبال الرسائل من جميع تطبيقات التراسل الفوري المعروفة، ويتوفر حاليا على جميع الأجهزة الجوالة المزودة بنظام قوقل أندرويد تقريبا.

مزايا مهمة

مقارنة بتطبيقات التراسل الفوري يوفر معيار RCS العديد من المزايا المهمة، مثل إمكانية التشغيل البيني؛ حيث يمكن للمستخدمين التواصل فيما بينهم بغض النظر عن نوعية تطبيقات RCS المستخدمة، علاوة على أن جهات الاتصال تظل مخزنة على الأجهزة الجوالة، ولا يتم تحميلها على خوادم الشركات المختلفة لمزامنة البيانات. ومن ضمن المزايا الواضحة لمعيار RCS مقارنة بخدمات الرسائل النصية القصية SMS وظيفة التشفير من النهاية إلى النهاية، والتي لا تزال في مرحلة التنفيذ لدى شركة Google، إضافة إلى عدم وجود حد أقصى لطول النصوص.

كما يوفر معيار RCS جميع الوظائف المعروفة في تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، مثل إجراء المكالمات الهاتفية مع وظيفة الفيديو أو من دونها، وإرسال الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية ومعلومات الحالة، مثل «الرسائل المستلمة» أو «الرسائل المقروءة»، ويمكن للمستخدم أيضا نقل البيانات عبر شبكة WLAN اللاسلكية في حالة توافرها.

تنشيط RCS

يمكن للمستخدم تنشيط معيار RCS في تطبيق رسائل Google Messages عن طريق قائمة الإعدادات تحت بند «تنشيط وظائف الدردشة»، كما يمكن الترحيب بالمستخدم أيضا عند فتح تطبيق Messages من خلال إظهار رسالة بأن معيار RCS فعال. ولكي يتمكن المستخدم من إجراء محادثة عبر معيار RCS فلابد أن يقوم الطرف الآخر أيضا بتنشيط RCS، وإذا لم يكن الوضع كذلك فإنه يتم إجراء الاتصالات عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS.